ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

الاسم الموصول - صفحة 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاسم الموصول - صفحة 2 829894
ادارة المنتدي الاسم الموصول - صفحة 2 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

الاسم الموصول - صفحة 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاسم الموصول - صفحة 2 829894
ادارة المنتدي الاسم الموصول - صفحة 2 103798

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام ونتمنى لهم قضاء وقت سعيد ومفيد معنا فى منتدانا الغالى
Admin : تم بحمد الله فتح باب طلبات الاشراف لجميع الاعضاء و على الاعضاء المرشحين دخول قسم طلبات الاشراف لقراءة القوانين للأهمية وكتابة طلبهم بهذا القسم ولن يتم الاخذ بأى طلب للأشراف خارج هذا القسم .... والله الموفق للجميع .

مواضيع مماثلة

    عدد الزوار

    .: عدد زوار المنتدى :.

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    المواضيع الأخيرة

    »  لو صرخت باعلى صوتك ماذا ستقول ؟؟؟؟
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 09, 2019 2:56 am من طرف ^_^amdian^_^

    » مدينة رسول الله وفضائلها
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 11:00 pm من طرف ام هنا

    » مايحتاجه جسم المؤمن من طعام
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:53 pm من طرف ام هنا

    » كيف أجعل زوجي يطيعني ,,,طريقة ناجحة
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:52 pm من طرف ام هنا

    » خواطر حزينة
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:50 pm من طرف ام هنا

    » الاخوه فى الله عز وجل
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:26 pm من طرف ام هنا

    » طريقة للزواج العاجل والسريع للبنت
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء فبراير 26, 2014 1:02 pm من طرف مشاعل

    » سلسله افلام على الكسار DSRip
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد فبراير 02, 2014 8:38 am من طرف eigle

    »  فضل يوم عرفه
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:52 am من طرف وليد السيد محمد

    » الاخوه فى الله عز وجل
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:23 pm من طرف وليد السيد محمد

    » الاخوه فى الله عز وجل
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 10:43 pm من طرف وليد السيد محمد

    » حياة القرآن اجمل حياه
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:06 am من طرف وليد السيد محمد

    » تلبيا لرغبات الاعضاء فيلم" البحث عن نيمو" مدبلج بالعربية
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:22 am من طرف عاشقه عبودي

    » طلب طلب طلب طلب
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:17 am من طرف عاشقه عبودي

    » سندريلا الجزء الاول مدبلج بالعربية
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:08 am من طرف عاشقه عبودي

    » اكواد كول تون البوم اليسا الجديد {تصدق بمين}
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 22, 2013 11:50 pm من طرف عاشقه عبودي

    » معلومات غريبة ومفيدة
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:54 am من طرف اميرة احمد

    » فوائد بيض الارانب!!!
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:47 am من طرف اميرة احمد

    » عضو جديد أود التعارف
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:29 am من طرف ايلين الخيال

    » الشيخ محمد العريفي :أيقظ غيرك .معلومات رائعة
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2013 5:16 pm من طرف ام هنا

    » وصفه لتخسيس البطن
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1السبت أبريل 27, 2013 10:56 am من طرف ام هنا

    » بجد مفيش حاجة فى الدنيا نزعل عليها
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة أبريل 26, 2013 4:37 pm من طرف ام هنا

    » هل تعلم ان ...
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 22, 2013 1:09 pm من طرف ام هنا

    » هل تعلم ان الرعد***
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2013 8:12 pm من طرف ام هنا

    » قالوا عن المراة
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 pm من طرف ام هنا

    » معلومات عن التمر صدمتنى
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 11:32 pm من طرف ام هنا

    » خواطر كن كما انت
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:50 pm من طرف ام هنا

    » اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا من الاذكار
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:29 pm من طرف ام هنا

    » انا والحزن
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:30 pm من طرف ام هنا

    » هل انت فى نعمة
    الاسم الموصول - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:22 pm من طرف ام هنا

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

    احصائيات

    أعضاؤنا قدموا 19087 مساهمة في هذا المنتدى في 3989 موضوع

    هذا المنتدى يتوفر على 1138 عُضو.

    آخر عُضو مُسجل هو عاشق الروح فمرحباً به.

    سحابة الكلمات الدلالية

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 

      الاسم الموصول

      كنزى
      كنزى
      نائب المدير العام


      العمر : 45
      احترام قوانين المنتدى : 100%

      شرح رد: الاسم الموصول

      مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:45 am

      نماذج من الإعراب


      204 ـ قال تعالى : ( الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ) 1 الكهف .

      الحمد
      : مبتدأ مرفوع بالضمة . لله : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .
      الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة لله .

      أنزل : فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

      وجملة أنزل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      على عبده : جار ومجرور متعلقان بأنزل ، وعبد مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

      الكتاب : مفعول به لأنزل منصوب بالفتحة .



      205 ـ قال تعالى : ( الذين هم على صلاتهم دائمون ) 23 المعارج .

      الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نعت للمصلين قبلها .

      هم : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

      على صلاتهم : جار ومجرور متعلقان بدائمون ، وصلاة مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .

      دائمون : خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .

      وجملة هم دائمون لا محل لها صلة الموصول .



      206 ـ قال تعالى : ( اللاتي دخلتم بهن ) 23 النساء .

      اللاتي : اسم موصول مبني على السكون في محل صفة لأمهات قبلها .

      دخلتم : فعل وفاعل . والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      بهن : جار ومجرور متعلقان بدخلتم .



      207 ـ قال تعالى : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) 1 العلق .

      اقرأ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .

      باسم
      ربك : باسم جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من الفاعل المستتر ،
      والتقدير : مبتدئا باسم ، وبسم مضاف ، ورب مضاف إليه ، ورب مضاف ، والكاف
      في محل جر بالإضافة .

      الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نعت مجرور لربك .

      خلق : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، وجملة خلق لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



      208 ـ قال تعالى : ( التي لم يخلق مثلها في البلاد ) 8 الفجر .

      التي اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة لأرم .

      لم يخلق : لم حرف نفي وجزم وقلب ، ويخلق فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم ، وعلامة جزمه السكون .

      مثلها : نائب فاعل ، ومثل مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه.

      وجملة لم يخلق لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      في البلاد : جار ومجرور متعلقان بيخلق .



      209 ـ قال تعالى : ( واللذان يأتيانها منكم ) 15 النساء .

      واللذان : الواو حرف عطف ، واللذان اسم موصول مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يعرب إعراب المثنى .

      يأتيانها
      : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين في
      محل رفع فاعل ، وهاء الغائب في محل نصب مفعول به ، والجملة لا محل لها من
      الإعراب صلة الموصول .

      منكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ضمير الفاعل .
      كنزى
      كنزى
      نائب المدير العام


      العمر : 45
      احترام قوانين المنتدى : 100%

      شرح رد: الاسم الموصول

      مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:45 am

      ـ قال تعالى : ( ربنا أرنا اللذين أضلانا ) 29 فصلت .

      ربنا : منادى بحرف نداء محذوف منصوب بالفتحة ، لأنه مضاف ، ورب مضاف والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

      أرنا : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ، ونا المتكلمين في محل نصب مفعول به أول .

      اللذين : اسم موصول مفعول به ثان منصوب بالياء ، لأنه يعر إعراب المثنى .

      أضلانا : فعل ماض وفاعله ومفعوله ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



      211 ـ قال تعالى : ( الذين ينفقون في السراء والضراء ) 134 آل عمران .

      الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين قبلها .

      ينفقون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      في السراء : جار ومجرور متعلقان بينفقون .

      والضراء : الواو عاطفة ، والضراء معطوفة على السراء .



      212 ـ قال تعالى : ( اللاتي هاجرن معك ) 50 الأحزاب .

      اللاتي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة لبنات .

      هاجرن
      : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون في محل رفع فاعل
      ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      معك : ظرف منصوب متعلق بهاجرن ، ومع مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .



      213 ـ قال تعالى : ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن أرتبتم ) 4 الطلاق .

      واللائي
      : الواو حرف استئناف ، واللائي اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
      مبتدأ . يئسن : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون في
      محل رفع فاعل . والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      من المحيض : جار ومجرور متعلقان بيئسن .

      من
      نسائكم : جار ومجرور ، ونساء مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ،
      وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل نصب حال من فاعل يئسن .

      إن أرتبتم : إن شرطية جازمة ، وأرتبتم فعل وفاعل ، والجملة في محل جزم فعل الشرط . وجملة إن أرتبتم وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ .



      214 ـ قال تعالى : ( وأما من أتي كتابه بشماله ) 25 الحاقة .

      وأما : الواو حرف عطف ، وأما حرف شرط وتفصيل جازم لفعلين .

      من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

      أوتي : فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره :

      هو . وجملة أوتي لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



      كتابه : مفعول به ثان ، لأن نائب الفاعل في الأصل مفعول به أول ، وكتاب مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

      بشماله : جار ومجرور متعلقان بأوتي . وجملة الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من .



      215 ـ قال تعالى : ( ومن يقنت منكن لله ورسوله ) 31 الإسراء .

      ومن
      : الواو حرف استئناف ، ومن اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
      . يقنت : فعل الشرط مجزوم ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

      منكن : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من فاعل يقنت .

      لله : جار ومجرور متعلقان بيقنت .

      ورسوله : الواو حرف عطف ، ورسول معطوفة على لفظ الجلالة ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

      وجملة فعل الشرط وجوابه الآتي في محل رفع خبر من .

      وجملة من وما بعدها لا محل لها من الإعراب استئنافية .
      كنزى
      كنزى
      نائب المدير العام


      العمر : 45
      احترام قوانين المنتدى : 100%

      شرح رد: الاسم الموصول

      مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:46 am

      ـ قال تعالى : ( ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ) 27 البقرة .

      الواو
      حرف عطف ، ويقطعون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو في محل رفع فاعل
      . ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، أو نكرة موصوفة
      في محل نصب .

      وجملة يقطعون معطوفة على جملة الصلة قبلها لا محل لها من الإعراب .

      أمر الله : أمر فعل ماض ، ولفظ الجلالة فاعل مرفوع .

      وجملة أمر لا محل لها من الأعراب صلة الموصول ، على الوجه الأول ، وفي محل نصب صفة لما على الوجه الثاني .

      به : جار ومجرور متعلقان بأمر .

      أن
      يوصل : أن حرف مصدري ونصب ، ويصل فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة
      نصبه الفتحة ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . والمصدر
      المؤول من أن والفعل يوصل في محل نصب بدل من ما ،

      والتقدير : يقطعون وصل ما أمر الله ، أو في محل بدل من الهاء في به ،

      والتقدير : يقطعون ما أمر الله بوصله .

      217 ـ قال تعالى : ( ولا يفلح الساحر حيث أتى ) 69 طه .

      ولا يفلح : الواو حرف عطف ، ولا نافية لا عمل لها ، ويفلح فعل مضارع مرفوع

      بالضمة . الساحر : فاعل مرفوع بالضمة .

      وجملة
      لا يفلح معطوفة على جملة إنما صنعوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
      حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب متعلق بيفلح .

      أتى : فعل ماض مبني على الضم ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

      وجملة أتى في محل جر بالإضافة .



      218 ـ قال تعالى : ( فأي الفريقين أحق بالأمن ) 81 الأنعام .

      فأي
      : الفاء حرف رابطة لجواب شرط مقدر ، وأي اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ،
      وهو مضاف ، الفريقين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

      أحق : خبر مرفوع بالضمة .

      بالأمن : جار ومجرور متعلقان بأحق .



      219 ـ قال تعالى : ( أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) 110 الإسراء .

      أيا : اسم شرط جازم لفعلين مفعول به مقدم على فعله تدعو منصوب بالفتحة .

      ما : زائدة لا عمل لها .

      تدعو : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل . وجملة تدعو لا محل لها من الإعراب استئناف بياني .

      فله : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وله جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . الأسماء : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

      الحسنى : صفة مرفوعة .

      وجملة فله الأسماء في محل جزم جواب الشرط .



      220 ـ قال تعالى : ( يسألونك ماذا أحل لهم ) 5 المائدة .

      يسألونك
      : فعل وفاعل ومفعول به أول ، والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية .
      ماذا : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، وهو الأرجح

      لأنه قد أجيب بجملة فعلية ، ويجوز أن تكون ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ ، وذا اسم إشارة في محل رفع خبر .

      أحل : فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

      وجملة أحل لهم في محل رفع خبر ماذا .

      لهم : جار ومجرور متعلقان بأحل .

      وجملة ماذا أحل لهم في محل نصب مفعول به ثان ليسألونك المعلق بالاستفهام .



      221 ـ قال تعالى : ( قل من ذا الذي يعصمكم ) 17 الأحزاب .

      قل : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .

      من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

      ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبره .

      الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من ذا .

      يعصمكم
      : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، والكاف في
      محل نصب مفعول به ، وجملة يعصمكم لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
      وجملة من ذا الذي في محل نصب مقول القول .

      وجملة قل وما بعدها لا محل لها من الإعراب كلام مستأنف .



      222 ـ قال تعالى : ( والله يؤتي ملكه من يشاء ) 247 البقرة .

      والله : الواو حرف استئناف ، أو اعتراض ، ولفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة .

      يؤتي
      : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، ونائب
      الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، وجملة يؤتي لا محل لها من الإعراب
      استئنافية ، أو اعتراضية .

      ملكه : مفعول به أول منصوب ، وملك مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

      من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان .

      يشاء : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

      وجملة يشاء لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



      223 ـ قال تعالى : ( ما عندكم ينفد وما عند الله باق ) 96 النحل .

      ما
      عندكم : ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ . عندكم : عند ظرف مكان منصوب
      بالفتحة متعلق بمحذوف صلة لا محل له من الإعراب ، والكاف في محل جر مضاف
      إليه .

      ينفد : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

      وجملة ينفد في محل رفع خبر ما ,

      وما
      عند الله باق : الواو حرف عطف ، وما موصولة في محل رفع مبتدأ ، وعند الله
      متعلق بمحذوف صلة لا محل لها من الإعراب ، وباق خبر والجملة معطوفة على ما
      قبلها .



      224 ـ قال تعالى : ( ثم لننزِعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا ) 69 مريم .

      ثم
      لننزعن : ثم حرف عطف ، واللام واقعة في جواب القسم ، وننزعن فعل مضارع
      مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل رفع ، والفاعل ضمير
      مستتر وجوبا تقديره : نحن .

      من كل شيعة : جار ومجرور متعلقان بننزعن ، وكل مضاف وشيعة مضاف إليه .

      أيهم
      : أي اسم موصول مبني على الضم لإضافته إلى الضمير في محل نصب مفعول به ،
      وهو قول الجمهور وسيبويه ، وأي مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه
      .

      اشد : خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو أشد .

      على الرحمن : جار ومجرور متعلقان متعلقان بعتيا الآتي .

      عتيا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة .



      225 ـ قال تعالى : ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) 227 الشعراء .

      وسيعلم : الواو حرف عطف ، والسين حرف استقبال ، ويعلم فعل مضارع مرفوع .

      الذين : اسم موصول في محل رفع فاعل .

      ظلموا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      أي منقلب : أي اسم استفهام مفعول مطلق لينقلبون منصوب بالفتحة الظاهرة ، وأي مضاف ، ومنقلب مضاف إليه مجرور .

      وجملة سيعلم الذين معطوفة على جملة والشعراء يتبعهم لا محل لها من الإعراب .

      ينقلبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو في محل رفع فاعل .

      والجملة سدت مسد مفعولي يعلم المعلق بالاستفهام .



      226 ـ قال تعالى : ( فبأي حديث بعده يؤمنون ) 185 الأعراف .

      فبأي
      : الفاء حرف استئناف ، والباء حرف جر ، وأي اسم استفهام مجرور وعلامة جره
      الكسرة الظاهرة ، وشبه الجملة متعلقان بيؤمنون ، وأي مضاف ،

      حديث : مضاف إليه مجرور .

      بعده
      : بعد ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بيؤمنون ، وبعد مضاف ، والضمير المتصل
      في محل جر مضاف إليه ، وهو عائد إما على القرآن ، أو الرسول صلى الله عليه
      وسلم .

      يؤمنون : فعل وفاعل .

      والجملة لا محل لها من الإعراب مستأنفة للتعجب ، والتقدير : إذا لم يؤمنوا بهذا الحديث فكيف يؤمنون بغيره .



      227 ـ قال تعالى : ( ذرني ومن خلقت وحيدا ) 11 المدثر .

      ذرني : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ، والنون للوقاية ، والياء في محل نصب مفعول به .

      ومن
      : الواو للمعية ، أو عاطفة ، ومن اسم موصول بمني على السكون في محل نصب
      مفعول معه ، على الوجه الأول ، أو معطوفة على المفعول به في ذرني .

      خلقت : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، والعائد محذوف ، والتقدير : خلقته .

      وحيدا
      : حال من العائد المحذوف وهو هاء الغيبة ، أو حال من المفعول به في ذرني
      وهو ياء المتكلم ، أو من التاء في خلقت ، والتقدير : خلقته وحيدا لم
      يشركني في خلقه أحد ، وأضاف العكبري أنه حال من " من " أيضا .



      228 ـ قال تعالى : ( يا أيتها النفس المطمئنة ) 27 الفجر .

      يا
      أيتها : يا حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وأي وصلة
      نداء نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه حرف لا محل
      له من الإعراب .

      النفس : بدل من أي مرفوع بالضمة ، لأن النفس جامدة ، ولكانت مشتقة لأعربت صفة . المطمئنة : صفة مرفوعة للنفس .



      229 ـ قال تعالى : ( ويشرب بما تشربون ) 33 النور .

      ويشرب : الواو حرف عطف ، ويشرب فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

      بما : الباء حرف جر ، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، وشبه الجملة متعلقان بيشرب .

      تشربون : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      وجملة يشرب معطوفة على جملة يأكل قبلها في محل رفع .

      وحذف العائد اكتفاء بالعائد الأول وهو منه .



      230 ـ قال تعالى : ( فإن كان الذي عليه الحق سفيها ) 282 البقرة .

      فإن : الفاء حرف استئناف ، وإن شرطية جازمة .

      كان فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط .

      الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع اسم كان .

      عليه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

      الحق : مبتدأ مؤخر مرفوع . والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      سفيها : خبر كان منصوب . وجملة فإن وما في حيزها لا محل لها من الإعراب مستأنفة .



      231 ـ قال تعالى : ( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) 46 الحج .

      ولكن : الواو حرف عطف ، ولكن حرف استدراك لا عمل له لأنه مخفف من الثقيلة ، تعمى القلوب : فعل مضارع ، والقلوب فاعله .

      التي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة للقلوب .

      في الصدور : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول لا محل له من الإعراب .
      كنزى
      كنزى
      نائب المدير العام


      العمر : 45
      احترام قوانين المنتدى : 100%

      شرح رد: الاسم الموصول

      مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:47 am

      ـ قال تعالى : ( أ رأيت الذي يكذب بالدين ) 1 الماعون .

      ارأيت : الهمزة للاستفهام ، وهي مع رأيت بمعنى أخبرني ، رأيت فعل وفاعل .

      الذي : اسم موصول في محل نصب مفعول به .

      ويجوز
      أن تكون الرؤية قلبية فيكون المفعول به الثاني محذوف ، والتقدير : هل عرفت
      الذي يكذب بالدين من هو . وقيل إن الرؤية بصرية تكتفي بمفعول واحد .

      يكذب : فعل مضارع ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      بالدين : جار ومجرور متعلقان بيكذب .



      233 ـ قال تعالى : ( إنْ أمهاتهم إلا اللاتي ولدنهم ) 2 المجادلة .

      إن أمهاتهم : إن نافية لا عمل لها ، وأمهاتهم مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

      إلا
      اللاتي : إلا أداة حصر لا عمل لها ، واللاتي اسم موصول مبني في محل رفع
      خبر . ولدنهم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون
      ضمير متصل في محل رفع فاعل ، وهاء الغيبة في محل نصب مفعول به .

      وجملة ولدنهم لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



      234 ـ قال تعالى : ( ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن ) 154 الأنعام .

      ثم
      : حرف عطف في الأصل أن يكون للترتيب والتراخي ، ولكنها في هذا الموضع
      مختلفة ، وفيها عدة أقوال منها : أنها للترتيب في الإخبار ، وقال الأخفش
      إنها للترتيب مع التخلف عن التراخي ، وقال ابن هشام في المغني " والظاهر
      أن ثم واقعة موقع الفاء " ، وقال الزمخشري : إنه عطف بها على " وصاكم به "
      والتوصية قديمة حديثة أي لم تزل توصاها كل أمة على لسان نبيهم ، وهو أفضل
      ما قيل فيها في هذه الآية ، والله أعلم .

      آتينا : فعل وفاعل . موسى : مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة للتعذر .

      الكتاب : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .

      تماما
      : مفعول لأجله منصوب بالفتحة ، والتقدير : لأجل تمام النعمة ، ويجوز فيه
      النصب على نيابة المفعولية المطلقة مبينة لصفة ، والتقدير : آتيناه إيتاء
      تماما لا نقصان فيه ، كما يجوز في النصب على الحالية من الفاعل في آتينا ،
      والتقدير : متممين ، أو من الكتاب ، والتقدير : حال كونه تماما .

      على
      الذي : جار ومجرور متعلقان " بتماما " ، والتقدير : على من أحسن القيام به
      . أحسن : فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

      وجملة أحسن لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



      235 ـ قال تعالى : ( وَلأُحلَ لكم بعض الذي حرم عليكم ) 50 آل عمران .

      ولأُحل
      : الواو حرف عطف ، واللام للتعليل ، وأحل فعل مضارع من صوب بأن مضمرة
      جوازا بعد لا التعليل ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ،
      وشبه الجملة متعلق بجئتكم مقدرة ، ولا يجوز عطفه على " مصدقا " ، لأنه حال
      ، ولأحل تعليل .

      لكم : جار ومجرور متعلقان بأحل . بعض : مفعول به ، وهو مضاف .

      الذي : اسم موصول في محل جر مضاف إليه .

      حرم : فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

      وجملة حرم لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      عليكم : جار ومجرور متعلقان بحرم .



      236 ـ قال تعالى : ( مثل الجنة التي وعد المتقون ) 35 الرعد .

      مثل
      الجنة : مثل مبتدأ مرفوع بالضمة ، وخبره محذوف على مذهب سيبويه ، والتقدير
      : فيما قصصناه عليكم مثل الجنة أي صفتها التي هي مثل في الغرابة ، وقال
      الزجاج معناه : مثل الجنة جنة تجري من تحتها الأنهار على حذف الموصوف
      تمثيلا لما غاب عنا بما نشاهد .ومثل مضاف ، والجنة مضاف إليه .

      التي : اسم موصول في محل جر صفة للجنة .

      وعد : فعل ماض مبني للمجهول .

      المتقون : نائب فاعل مرفوع بالواو لنه جمع مذكر سالم .

      وجملة وعد لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



      237 ـ قال تعالى : ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري ) 35 النور .

      مثل نوره : مثل مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، ونوره مضاف إليه ن ونور مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .

      كمشكاة
      : الكاف اسم بمعنى مثل خبر المبتدأ ، والكاف مضاف ، ومشكاة مضاف إليه .
      وجوز أن تكون الكاف حرف جر ، ومشكاة اسم مجرور ، وسبه الجملة متعلق بمحذوف
      في محل رفع خبر مثل .

      فيها : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

      مصباح : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

      والجملة الاسمية في محل جر صفة لمشكاة .

      وجملة مثل نوره لا محل لها من الإعراب مفسرة لما قبلها .

      المصباح : مبتدأ مرفوع . في زجاجة : متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .

      والجملة مفسرة لما قبلها لا محل لها من الإعراب .

      الزجاجة : مبتدأ مرفوع . كأنها : كأن واسمها في محل نصب .

      كوكب : خبر كأن مرفوع . دري : صفة لكوكب مرفوع مثله .

      وجملة كأنها في محل رفع خبر الزجاجة .

      وجملة الزجاجة وما بعدها لا محل لها من الإعراب مفسر لما قبلها .



      238 ـ قال تعالى : ( ومن يقنُتْ منكن لله ورسوله وتعمل صالحا يؤتها ) 31 الأحزاب .

      ومن
      : الواو حرف عطف ، ومن اسم شرط جازم مبني على السكون في رفع مبتدأ . يقنت
      : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر جوازا
      تقديره : هي . والجملة معطوفة على ما قبلها .

      منكن : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من فاعل يقنت .

      لله
      ورسوله : لله جار ومجرور متعلقان بيقنت ، والواو حرف عطف ، ورسوله معطوف
      على لفظ الجلالة ، والضمير المتصل برسول في محل جر مضاف إليه .

      وتعمل : الواو حرف عطف ، وتعمل فعل مضارع معطوف على تقنت مجزوم

      مثله ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي . والجملة معطوفة على ما قبلها .

      عملا مفعول مطلق منصوب بالفتحة . صالحا : صفة منصوبة .

      يؤتها
      : جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر
      جوازا تقديره : هو ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به .

      وجملة الشرط وجوابه في محل رفع خبر من .



      239 ـ قال تعالى : ( ومنهم من يستمعون إليك ) 42 يونس .

      ومنهم : الواو حرف عطف : ومنهم جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

      من : اسم موصول بمني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر ، ويجوز أن تكون نكرة موصفة بمعنى شيء .

      يستمعون
      : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة من على الوجه الأول ، أو
      في محل رفع صفة لها على الوجه الثاني ، والتقدير : ناس يستمعون ، وأعاد
      الضمير جمعا مراعاة لمعنى من ، والأكثر مراعاة لفظة كقوله تعالى ( ومنهم
      من ينظر إليك ) .

      إليك : جار ومجرور متعلقان بيستمعون .



      240 ـ قال تعالى : ( وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات ) 25 البقرة .

      وبشر : الواو حرف عطف ، وبشر فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .

      الذين : اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به .

      آمنوا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

      وعملوا : الواو عاطفة ، وعملوا فعل وفاعل ، والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب .

      الصالحات : مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .

      أن لهم : أن حرف توكيد ونصب ، ولهم جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر أن مقدم . جنات : اسم أن مؤخر منصوب بالكسرة .

      وأن ومعموليها في محل نصب على نزع الخافض ، لأنه يصح حذف حرف الحر قبل أنَّ المشبهة بالفعل المفتوحة الهمزة .



      241 ـ قال تعالى : ( أيحسب أن لن يقدر عليه أحد ) 5 البلد .

      أيحسب : الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخي ، ويحسب فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

      أن : أن مخففة من الثقيلة ، واسمها ضمير الشأن المحذوف ، والتقدير أنه .

      لن يقدر : لن حرف نفي ونصب واستقبال ، ويقدر فعل مضارع منصوب بلن .

      عليه : جار ومجرور متعلقان بيقدر .

      أحد : فاعل يقدر مرفوع بالضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر أن .



      242 ـ قال تعالى : ( يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره ) 35 الشعراء .

      يريد : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

      أن يخرجكم : أن حرف مصدري ونصب ، ويخرجكم فعل مضارع منصوب ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، والكاف في محل نصب مفعول به .

      والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به ليريد .

      من أرضكم : جار ومجرور ، ومضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بيخرجكم .

      وجملة يريد وما بعدها في محل رفع صفة لساحر .

      بسحره : جار ومجرور ، ومضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بيخرجكم أيضا .



      243 ـ قال تعالى : ( كي نسبحك كثيرا ) 33 طه .

      كي
      نسبحك : كي حرف مصدري ونصب واستقبال ، ونسبحك فعل مضارع منصوب بكي ،
      والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : نحن ، والكاف في محل نصب مفعول به .
      ويلاحظ أن كي هنا مصدرية ناصبة بنفسها ، ولو كانت تعليلية لانتصب الفعل
      بعدها بأن مضمرة وجوبا في النثر ، وقد تظهر في الشعر فانتبه ، وكي
      التعليلية فتجر المصدر المنسبك من أن المضمرة والفعل بعدها .

      كثيرا : نائب عن المفعول المطلق مبين لصفته منصوب بالفتحة ، ويجوز أن تكون صفة لظرف محذوف .



      244 ـ قال تعالى : ( ودوا لو تكفرون ) 89 النساء .

      ودوا : فعل ماض وفاعله . والجملة لا محل لها من الإعراب كلام مستأنف مسوق لمتابعة وصفهم .

      لو
      تكفرون : لو حرف مصدري لا عمل له ، وتكفرون فعل مضارع مرفوع ، والواو
      فاعله ، والمصدر المؤول من لو وتكفرون في محل نصب مفعول به لودوا ،
      والتقدير : ودوا كفركم .



      245 ـ قال تعالى : ( ما دامت السموات والأرض ) 108 هود .

      ما
      دامت : ما مصدرية حينية ، ودامت فعل ماض تام مبني على الفتح ، والتاء
      للتأنيث ، والمصدر المؤول من ما والفعل الماضي متعلق بخالدين ، والتقدير :
      خالدين فيها مدة دوام السموات والأرض .

      السموات : فاعل دامت . والأرض : معطوفة على السموات .



      246 ـ قال تعالى : ( سواء علينا أوعظت أو لم تكن من الواعظين ) 136 الشعراء .

      سواء علينا : سواء خبر مقدم مرفوع بالضمة الظاهرة ، وعلينا جار ومجرور متعلقان بسواء .

      أوعظت
      : الهمزة للتسوية حرف مصدري لا محل له من الإعراب ، ووعظت فعل وفاعل .
      وهمزة التسوية والفعل في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ مؤخر ، والتقدير :
      سواء علينا وعظك .

      أو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب .

      لم
      تكن : حرف نفي وجزم وقلب ، وتكن فعل مضارع ناقص مجزوم بلم ، وعلامة جزمه
      السكون ، وحذفت الواو من وسطه للتخفيف شأنه شأن الأفعال المعتلة الوسط عند
      الجزم كقال ، وباع وقام وغيرها . نقول : لم يقل ، ولم يبع ، واسم يكن
      محذوف تقديره : أنت .

      من الواعظين : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر تكن .

      وجملة أم لم تكن من الواعظين معادلة لجملة أوعظت ، وأتى بالمعادل هكذا دون قوله : أم لم تعظ مراعاة لأواخر الآيات .

        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 4:59 am