ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

كان وأخوتهـــــــــــا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كان وأخوتهـــــــــــا 829894
ادارة المنتدي كان وأخوتهـــــــــــا 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

كان وأخوتهـــــــــــا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كان وأخوتهـــــــــــا 829894
ادارة المنتدي كان وأخوتهـــــــــــا 103798

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام ونتمنى لهم قضاء وقت سعيد ومفيد معنا فى منتدانا الغالى
Admin : تم بحمد الله فتح باب طلبات الاشراف لجميع الاعضاء و على الاعضاء المرشحين دخول قسم طلبات الاشراف لقراءة القوانين للأهمية وكتابة طلبهم بهذا القسم ولن يتم الاخذ بأى طلب للأشراف خارج هذا القسم .... والله الموفق للجميع .

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  لو صرخت باعلى صوتك ماذا ستقول ؟؟؟؟
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 09, 2019 2:56 am من طرف ^_^amdian^_^

» مدينة رسول الله وفضائلها
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 11:00 pm من طرف ام هنا

» مايحتاجه جسم المؤمن من طعام
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:53 pm من طرف ام هنا

» كيف أجعل زوجي يطيعني ,,,طريقة ناجحة
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:52 pm من طرف ام هنا

» خواطر حزينة
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:50 pm من طرف ام هنا

» الاخوه فى الله عز وجل
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:26 pm من طرف ام هنا

» طريقة للزواج العاجل والسريع للبنت
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأربعاء فبراير 26, 2014 1:02 pm من طرف مشاعل

» سلسله افلام على الكسار DSRip
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأحد فبراير 02, 2014 8:38 am من طرف eigle

»  فضل يوم عرفه
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:52 am من طرف وليد السيد محمد

» الاخوه فى الله عز وجل
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:23 pm من طرف وليد السيد محمد

» الاخوه فى الله عز وجل
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 10:43 pm من طرف وليد السيد محمد

» حياة القرآن اجمل حياه
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:06 am من طرف وليد السيد محمد

» تلبيا لرغبات الاعضاء فيلم" البحث عن نيمو" مدبلج بالعربية
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:22 am من طرف عاشقه عبودي

» طلب طلب طلب طلب
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:17 am من طرف عاشقه عبودي

» سندريلا الجزء الاول مدبلج بالعربية
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:08 am من طرف عاشقه عبودي

» اكواد كول تون البوم اليسا الجديد {تصدق بمين}
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأحد سبتمبر 22, 2013 11:50 pm من طرف عاشقه عبودي

» معلومات غريبة ومفيدة
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:54 am من طرف اميرة احمد

» فوائد بيض الارانب!!!
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:47 am من طرف اميرة احمد

» عضو جديد أود التعارف
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:29 am من طرف ايلين الخيال

» الشيخ محمد العريفي :أيقظ غيرك .معلومات رائعة
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2013 5:16 pm من طرف ام هنا

» وصفه لتخسيس البطن
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1السبت أبريل 27, 2013 10:56 am من طرف ام هنا

» بجد مفيش حاجة فى الدنيا نزعل عليها
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الجمعة أبريل 26, 2013 4:37 pm من طرف ام هنا

» هل تعلم ان ...
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين أبريل 22, 2013 1:09 pm من طرف ام هنا

» هل تعلم ان الرعد***
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2013 8:12 pm من طرف ام هنا

» قالوا عن المراة
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 pm من طرف ام هنا

» معلومات عن التمر صدمتنى
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 11:32 pm من طرف ام هنا

» خواطر كن كما انت
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:50 pm من طرف ام هنا

» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا من الاذكار
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:29 pm من طرف ام هنا

» انا والحزن
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:30 pm من طرف ام هنا

» هل انت فى نعمة
كان وأخوتهـــــــــــا Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:22 pm من طرف ام هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 19087 مساهمة في هذا المنتدى في 3989 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1138 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عاشق الروح فمرحباً به.

سحابة الكلمات الدلالية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كان وأخوتهـــــــــــا

    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:49 am

    اسم
    كان وأخواتها




    تعريفه : هو كل
    مبتدأ تدخل عليه كان ، أو إحدى أخواتها .


    حكمه : الرفع
    دائما . نحو : كان الجو صحوا .


    فـ " الجو " اسم كان
    مرفوع بالضمة ، و " صحوا " خبرها منصوب بالفتحة .


    40 ـ ومنه قوله تعالى : {
    وكان الله بكل شيء مخيطا }1 .


    وقوله تعالى : { كان
    أكثرهم مشركين }2 .




    تعريف
    كان وأخواتها :


    تعرف كان وأخواتها بأنها
    ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .


    واصطلاحا : ما يدخل على
    الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره ،
    وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .


    وتعرف أيضا بالأفعال
    الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل لا بد من
    المنصوب {3} .


    أقسام كان وأخواتها من
    حيث شروط العمل .


    تنقسم كان وأخواتها إلى
    قسمين :


    الأول : ما يرفع المبتدأ
    بلا شروط وهي : ـ


    كان ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ
    أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس




    تنبيه : هناك أمور عامة
    تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :


    1 ـ يشترط في عملها أن
    يتأخر اسمها عنها .


    2 ـ ألا يكون خبرها
    إنشائيا .



    3 ـ ألا يكون خبرها جملة
    فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك .


    4 ـ لا يصح حذف معموليها
    معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في
    بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .


    الثاني : ما يرفع المبتدأ
    بشروط ، وينقسم إلى قسمين .


    1 ـ ما يشترط في عمله أن
    يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :


    زال ـ برح ـ فتئ ـ
    انفك


    ويكون النفي إما لفظا .
    نحو : ما زال العمل مستمرا .


    41 ـ ومنه قوله تعالى : {
    فما زلتم في شك }1 .


    أو تقديرا .42 ـ نحو
    قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف }2 .


    ولا يقاس حذف النفي إلا
    بعد القسم كما في الآية السابقة ، وما ورد منه في أشعار العرب محذوفا بدون الاعتماد
    على القسم فهو شاذ .


    ومنه قول الشاعر :


    فقلت يمين الله
    أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي


    وشبه النفي : النهي . نحو
    : لا تزل قائما .


    19 ـ ومنه قول الشاعر :


    صاح شمر ولا تزل
    ذاكر المو ت فنسيانه ضلال مبين


    الشاهد في البيت قوله :
    لا تزل فقد سبقت “ تزل “ بلا الناهية الجازمة ، وهي تفيد شبه النفي .


    ومن شبه النفي الدعاء .
    نحو : لايزال الله محسنا إليك .


    تنبيه : ويرجع اشتراط
    النفي ، وشبهه في عمل الأفعال السابقة ؛ لأن الجملة الداخلة عليها تلك الأفعال
    مقصود بها الإثباث ، وهذه الأفعال معناها النفي ، فإذا نفيت انقلبت إثباثا ؛ لأن
    نفي النفي إثباث .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:49 am

    ويصح أن يكون النفي
    بالحرف كما مثلنا سابقا ، أو بغيره كالفعل الموضوع للنفي" ليس " ، أو بالاسم
    المتضمن معنى النفي كـ " غير " ، فتدبر .




    ما يشترط في عمله أن
    تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام " .


    43 ـ
    نحو قوله تعالى : {
    وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا }1 .


    فـ " ما " مصدرية ظرفية ؛
    لأنها تقدر مع فعلها بالمصدر ، وهو الدوام ، وتفيد الظرف وهو المدة ، التقدير : مدة
    دوامي حيا .


    تنبيه : هناك أفعال جاءت
    بمعنى " صار " ، وأخذت حكمها من رفع المبتدأ ، ونصب الخبر وهي :


    آض ـ رجع ـ عاد ـ استحال
    ـ ارتد ـ تحول ـ غدا ـ راح ـ انقلب ـ تبدل .


    وقد يكون منها : قعد ،
    وجاء .


    44 ـ نحو قوله تعالى : {
    فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا }2


    45 ـ وقوله تعالى : {
    انقلبتم على أعقابكم }3 .


    20 ـ ومنه قول كعب بن
    زهير :


    قطعت إذا ما
    الآل آض كأنه سيوف تنحى ساعة ثم تلتقي


    ومنه قول أعرابي :


    " أرهف شفرته
    حتى قعدت كأنها حربة " .


    ونحو : غدا الرجل راحلا ،
    ونحو : راح محمد راكبا .


    وغيرها من الأمثلة التي
    استشهد بها النحويون على اعتبار أن هذه الأفعال ناسخة ،


    تعمل عمل “ صار “ ،
    ومتضمنة لمعناها ، وإذا لم تتضمن معناها فهي تامة {4} .


    والخلاصة : إن اعتبار هذه
    الأفعال من أخوات كان فيه نوع من التكلف ، وكد
    الذهن ،



    لأنها حين تعمل عملها
    تحتاج إلى تأويل ، وما ورد منها عاملا النصب فيما بعد الاسم كان مؤولا ، فهي بذلك
    لا تكون إلا تامة تكتفي بمرفوعها ، وما جاء بعدها منصوبا فهو حال .


    فـ " صبرا ، وعلى أعقابكم
    " في الآيتين السابقتين ، الأول حال منصوبة من الضمير في ارتد ، والمعنى : أنه رجع
    إلى حالته الأولى من سلامة البصر {1} .


    وكذلك " على أعقابكم "
    فهو كتعلق بمحذوف حال من الضمير المتصل في انقلبتم .


    أما الشاهد في البيت
    فقوله : " آض كأنه سيوف " ، فـ " آض " في البيت تحتمل الوجهين وهما : الصيرورة ،
    والرجوع ، غير أن غلبة الصيرورة عليها بائنة


    فأعملت عمل صار ، وكان
    اسمها ضمير مستتر ، وخبرها " كأنه سيوف " .


    ومنه حديث سمرة في الكسوف
    " إن الشمس اسودت حتى آضت كأنها تنومة " .


    قال أبو عبيد : آضت أي :
    صارت ورجعت {2} .


    أما الشاهد قي قول
    الأعرابي : " قعدت كأنها حربة " فجعلوا قعدت بمعنى صارت ، وليس بمعنى جلست ، وبذلك
    رفع الاسم وهو الضمير المستتر العائد على الشفرة ، وجملة كأنه حربة في محل رفع خبره
    .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:50 am

    أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .

    كان وأخواتها على نوعين : ــ

    الأول ما يكون تاما ، وناقصا .

    والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .

    فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه ، ويكون بمعنى وجد ، أو حصل .

    46 ـ نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }3 .

    فـ " كان " في الآية السابقة تامة لأنها بمعنى وجد ، و " ذو " فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .

    والأفعال التي تستعمل تامة ، وناقصة هي : ــ

    كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، ظل ، صار ، بات ، مادام ، ما برح ، ما انفك .

    وهذه أمثلة لبعض الأفعال في حالتي النقصان ، والتمام .

    الأفعال الناقصة الأفعال التامة

    ـــــــ ــــــــ

    1 ـ أمسى القمر بدرا . قال تعالى : { فسبحان الله حين تمسون }1 .

    2 ـ قال تعالى : { أصبح فؤاد أم موسى فارغا }2 . قال تعالى : { وحين تصبحون } 3 .

    3 ـ قال تعالى : { وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا }4. لو ظلت الحرب لأدت إلى الفناء .

    4 ـ صار العنب زبيبا . قال تعالى : { ألا إلى الله تصير الأمور }5 .

    5 ـ ما دام الأمر معلقا . قال تعالى : { خالدين فيها ما دامت السموات والأرض }5 .

    6 ـ ما مبرح المسلمون يجاهدون في سبيل الله . قال تعالى : { فلن أبرح الأرض }7 .

    7 ـ ما انفك الطالب مواظب على درسه . انفكت عقدة الحبل .



    معاني تلك الأفعال في حالتي النقصان والتمام :

    المعنى في حالة النقصان المعنى في حالة التمام

    ـــــــــــ ــــــــــــ

    كان : تفيد اتصاف الاسم بالخبر في الزمن الماضي . بمعنى وجد ، أو حصل .

    أمسى : اتصاف الاسم بالخبر في المساء . دخل في المساء .

    أصبح : اتصاف الاسم بالخبر في الصباح . دخل في الصباح .

    أضحى : اتصاف الاسم بالخبر في الضحى . دخل في الضحى .

    ـــــــــــــــــــــــ

    ظل : اتصاف الاسم بالخبر في النهار . بمعنى بقي .

    صار : تحول الاسم من صفة إلى صفة . رجع ، أو انتقل .

    بات : اتصاف الاسم بالخبر في الليل . دخل في الليل .

    ما دام : بيان مدة اتصاف الاسم بالخبر . بمعنى بقي .

    ما برح : تفيد الاستمرار . ذهب ، أو فارق .

    ما انفك : تفيد الاستمرار . انحل ، أو انفصل .



    تنبيه :

    يكون اتصاف اسم كان بخبرها في الزمن الماضي نحو : كان البحر هادئا .

    وقد يكون مستمرا ، 47 ـ نحو قوله تعالى : { وكان الله غفورا رحيما }1 .

    الثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:50 am

    الفعل الناقص لا يكتفي بمرفوعه ، بل يحتاج إلى متمم وهو الخبر ، وهذا النوع من الأفعال هو :

    فتئ : نحو : ما فتئ المؤمن ذاكرا ربه .

    48 ـ ليس : نحو قوله تعالى : { وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها }2 .

    زال التي مضارعها يزال : 49 ـ نحو قوله تعالى : { لا يزالون مختلفين }3 .

    أم زال التي مضارعها يزول فتأتي تامة ، ولا تكون ناقصة . نحو : زالت الشمس .

    وهي حينئذ بمعنى تحرك ، أو ذهب ، أو ابتعد .

    21 ـ ومنه قول كعب ابن زهير :

    زالوا فما زال أنكاس ولا كشف عند اللقاء ولا ميل معازيل

    فـ " زال " في البيت تامة بمعنى " انتقل " ، وفاعل زالوا " واو الجماعة " ، وفاعل فما زال " أنكاس " .

    وتأتي زال التامة بمعنى " ميز " .

    ـــــــــــــــــــــــ

    نحو : زال الراعي غنمه من غنم أخيه . ومضارعها في هذه الحالة " يزيل " .

    ومن معانيها : نحى ، وأبعد . وهي باختصار تفيد : الذهاب ، والانتقال .



    تنبيه : قد تأتي " كان " زائدة بخلاف أنها تامة ، أو ناقصة ، وفي هذه الحالة لا عمل لها ، وتكون زيادتها في المواضع التالية :

    1 ـ بين المبتدأ والخبر . نحو : زيد كان قائم .

    فـ " زيد " مبتدأ مرفوع ، و” كان “ زائدة لا عمل لها ، و " قائم " خبر مرفوع بالضمة .

    2 ـ بين الفعل ومعموله . نحو : لم أر كان مثلك . وما صادقت كان غيرك .

    أر : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا .

    كان : زائدة لا عمل لها .

    مثلك : مفعول به ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

    3 ـ بين الصلة والموصول . نحو : وصل الذي كان أوعدك .

    4 ـ بين الصفة والموصوف . نحو : التقيت بصديق كان مسافرٍ .

    22 ـ ومنه قول الشاعر* :

    وماؤكم العذب الذي لو شربته شفاء لنفس كان طال اعتلالها

    فجملة " طال اعتلالها " في محل جر صفة ، وقد جاءت كان زائدة لا عمل لها .

    5 ـ بين الجار والمجرور . 23 ـ كقول الشاعر* :

    سراة بني أبي بكر تسامى على كان المسومة العراب

    6 ـ بين ما التعجبية وفعل التعجب . نحو : ما كان أكرمك .

    ما كان : تعجبية مبتدأ ، وكان : زائدة لا عمل لها
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:51 am

    أكرمك
    : فعل ماض ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، وفاعله ضمير مستتر
    جوازا تقديره : هو يعود على ما ، والجملة في محل رفع خبر ما .

    تنبيه : لا تكون زيادة " كان " إلا بصيغة الماضي .

    كان وأخواتها من حيث الجمود والتصرف .

    تنقسم كان وأخواتها من حيث الجمود والتصرف إلى قسمين : ـ

    1 ـ قسم جامد لا يتصرف مطلقا ، ولا يكون إلا في صيغة الماضي وهو :

    ما دام الناقصة ، وليس . أما دام التامة فيؤخذ منها المضارع ، والأمر .

    نحو : مثال المضارع " يدوم " : لا يدوم إلا وجه الله .

    ومثال الأمر " دم " دم في عملك حتى حين .

    2 ـ قسم متصرف ، وينقسم بدوره إلى نوعين : ـ

    أ ـ ما يتصرف تصرفا ناقصا ، فلا يؤخذ منه إلا الماضي والمضارع واسم الفاعل .

    وهو : زال ، فتئ ، برح ، وانفك .

    مثال ماضي زال ، 50 ـ قوله تعالى : { فما زالت تلك دعواهم }1 .

    ومثال المضارع ، 51 ـ قوله تعالى : { ولا يزال الذين كفروا في مرية منه }2 .

    ومثال اسم الفاعل ، 24 ـ قول الحسين بن مطير الأسدي :

    قضى الله يا أسماء أن لست زائرا أُحِبُّك حتى يُغمِض الجفنَ مُغمَضُ

    الشاهد في البيت قوله : زائرا ، فهو اسم فاعل من زال الناقصة ، واسمه ضمير

    مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا ، وجملة أحبك في محل نصب خبره {3} .

    ومضارع فتئ : يفتأ . نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف }4 .

    واسم الفاعل : فاتئ . 52 ـ نحو : ما فاتئ المصلي قائما .

    ومضارع برح : يبرح . 53 ـ نحو قوله تعالى : { لن نبرح عليه عاكفين }5 .

    واسم الفاعل : بارح . نحو : ما بارح محمد مسافرا .

    ومضارع انفك : ينفك . نحو : لا تنفك الحرب قائمة .

    واسم الفاعل : منفك . نحو : ما منفكة جهود السلام متعثرة .

    تنبيه
    : ربما يدور في ذهن القارئ سؤل حول اسم الفاعل من الفعل الناقص عندما يقع
    مبتدأ ، فيسأل : أين خبره ؟ وجواب ذلك هو : مرفوع اسم الفاعل .

    فإذا قلنا : ما بارح محمد مسافرا .

    نعرب " بارح " مبتدأ ، وخبره : محمد .

    وفي نفس الوقت نعرب " محمد " : اسم بارح ، وخبره : مسافرا .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:51 am

    فإذا قلت : كيف يكون مرفوع اسم الفاعل الناقص هو خبره في نفس الوقت ، مع أنه لا يتم المعنى به .

    الجواب
    : نقول إنه لا يمنع مانع أن يكون مرفوع اسم الفاعل الناقص هو خبره في نفس
    الوقت . أما عدم تمام المعنى به ، فلم يكن حاصلا من الخبر ، وإنما من
    نقصان المبتدأ ، فهو اسم فاعل لفعل ناقص {1} ، والله أعلم .

    ب ـ ما يتصرف تصرفا تاما ، وهو بقية أخوات " كان " .

    مثال المضارع ، 54 ـ قوله تعالى : { ويكون الرسول عليكم شهيدا }2 .

    ومثال الأمر قوله تعالى : { كونوا قوامين بالقسط }3 .

    واسم الفاعل : محمد كائن أخاك .

    25 ـ ومنه قول الشاعر* :

    وما كل ما يبدي البشاشة كائنا أخاك إذا لم تلفه لك منجدا

    الشاهد قوله " كائنا " فهو اسم فاعل من كان الناقصة عمل عملها فرفع اسما تقديره : هو ، ونصب الخبر : أخاك .

    والمصدر من كان : كون . نحو : سنلتقي غدا كونك موافقا .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:51 am

    ـ ومنه قول الشاعر* :

    ببذل وحل ساد في قومه الفتى وكونك إياه عليك يسير

    الشاهد قوله : كونك إياه ، فـ " كون " مصدر من كان الناقصة رفع اسما وهو : الضمير المتصل في " كونك " ، ونصب خبرا وهو : إياه .

    وقس على ذلك بقية أخوات “ كان “ التامة .



    حكم اسم كان وأخواتها ، وخبرهن من حيث التقديم والتأخير .

    أولا ـ حكم الاسم : لا يجوز تقديم اسم كان وأخواتها عليها ؛ لأنه بمنزلة الفاعل من

    الفعل ، فإذا تقدم الفاعل على فعله أصبح مبتدأ . نحو : محمد قام .

    وكذلك إذا تقدم الاسم على الفعل الناسخ أصبح مبتدأ .

    نحو : أحمد كان مسافرا ، وعليّ أصبح متفوقا .



    ثانيا ـ حكم الخبر من حيث التقديم والتأخير .

    لخبر الأفعال الناسخة ست حالات : ـ

    1 ـ وجوب التأخير عن الاسم :

    أ ـ إذا كانا متساويين في التعريف وخشي اللبس بينهما . نحو : كان محمد صديقي ، وأصبح يوسف جاري .

    فإذا قدمنا خبر كان ، أو إحدى أخواتها في هذه الحالة على الاسم صار الخبر هو الاسم ، والاسم هو الخبر لذا وجب التأخير .

    ب ـ يجب التأخير إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ بـ " إلا " المنفية ، أو بإنما .

    55 ـ نحو : ما كان القائد إلا صديقا لجنوده .

    ونحو : إنما كان القائد صديقا لجنوده .

    2
    ـ وجوب التقديم على الاسم ليس غير ، وذلك إذا كان في الاسم ضمير يعود على
    بعض الخبر شبه الجملة ، مع وجود ما يمنع تقدم الاسم على الحرف المصدري

    56 ـ " أن " . نحو : سرني أن يكون في المنزل أصحابه .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:52 am

    فلا يصح أن نقول : سرني أن يكون أصحابه في المنزل . لئلا يعود الضمير على

    متأخر لفظا ورتبة .

    كما لا يصح تقديم الاسم على " أن " لئلا يلزم تقديم معمول الصلة على الموصول {1} .



    3 ـ أ ـ جواز تقديم الخبر على الاسم ، وذلك إذا أمن اللبس بأن كان الخبر نكرة والاسم معرفة .

    57 ـ نحو قوله تعالى { وكان حقا علينا نصر المؤمنين }2 .

    فـ " حقا " خبر كان تقدم على اسمها " نصر " المعرف بالإضافة .



    ب ـ جواز تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه .

    58 ـ نحو : مبالغا كان محمد في حديثه .

    وعلة التقديم يرجع إلى : جواز تقديم معمول الخبر على العامل .

    59 ـ كما في قوله تعالى : { وأنفسهم كانوا يظلمون }3 .

    فـ
    " يظلمون " في محل نصب خبر كان ، وأنفسهم مفعول به ليظلمون ، وقد تقدم
    المفعول به على كان العاملة النصب في الخبر “ يظلمون “ فمن باب أولى أن
    يتقدم الخبر على الفعل الناسخ .



    4 ـ يجب تقديم الخبر
    على الفعل الناسخ واسمه ؛ إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في
    الكلام كأسماء الاستفهام ، والشرط ، وكم الخبرية .

    نحو : أين كان والدك ، ومن كان يحترمك فاحترمه ، 60 ـ وكم طالب كان رسوبه بسبب الإهمال .

    ويستثنى في هذه الحالة من الأفعال الناقصة " ليس " ؛ لأن خبرها لا يجوز أن يسبقها على الوجه الصحيح .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:52 am

    ـ وجوب التقدم على الفعل ، واسمه ، أو التوسط بينهما ، وذلك إذا كان
    الاسم متصلا بضمير يعود على بعض الخبر ، ولم يكن ثمة ما يمنع من التقدم
    على الفعل . نحو : كان في الحديقة زوارها ، وأمسى خادمَ فاطمة زوجها .

    بنصب " خادم " على أنه خبر أمسى مقدم عليها .



    6
    ـ ويمتنع تقدم الخبر على الفعل واسمه ، غير أنه يجوز التوسط بينهما ، أو
    التأخر عنهما ؛ وذلك إذا كان الفعل مسبوقا بأداة لها الصدارة في الكلام ،
    ولا يجوز الفصل بين الأداة ، وبين الفعل . نحو : هل صار العجين خبزا ؟

    فلا يجوز تقدم الخبر على " هل " ؛ لأن لها الصدارة ، فلا يصح أن نقول : خبزا

    هل صار العجين ، ولا على " كان " لئلا نفصل بين هل والفعل ، فلا يصح أن نقول : هل خبزا صار العجين ؟

    ولكن يجوز أن نقول : هل صار خبزا العجين . بعدم وجود المانع من التوسط .

    تنبيه : يستثنى من الأحكام السابقة أخبار : مادام ، وما زال ، وما فتئ ، وما برح ، وما انفك ، و" ليس " في بعض الحالات .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:53 am

    أحكام أخبار : ما دام وما زال ، وأخواتها ، وليس .

    1 ـ حكم خبر ما دام :

    أ ـ منع بعض النحاة تقدم خبر ما دام على اسمها ، فلا يصح أن نقول : امتنعت من الحضور ما دام حاضرا محمد .

    والصحيح جواز التقديم ، والشاهد على ذلك 27، ـ قول الشاعر* :

    لا طيب للعيش ما دامت منغصة لذاته بادِّكار الموت والهرم

    الشاهد قوله : مادامت منغصة لذاته . حيث قدم خبر ما دام وهو " منغصة " على اسمها وهو

    " لذاته " .

    وفي ذلك نظر لأنه يجوز في اسم ما دامت الإضمار ، والتقدير : ما دامت هي يعود على الذات

    الآتية ، وإن كان الضمير قد عاد على متأخر ، وليس في ذلك ما ينكره أحد ، فقد ورد في

    61 ـ قوله تعالى : { فأوجس في نفسه خيفة موسى }1 .

    فالضمير في " نفسه " عائد على موسى المتأخر عنه .

    وبذلك
    تكون " منغصة " خبر ما دام مؤخرا على اسمها ، و " لذاته " نائب فاعل لاسم
    المفعول " منغصة " ، وعليه لا شاهد في البيت على جواز تقديم خبر ما دام
    على اسمها وهو مذهب ابن معط .



    ب ـ يمتنع تقديم خبر ما دام عليها ، فلا يجوز أن نقول : سأنتظرك قادما ما دمت .

    ولن أصحبك موجودا ما دام أخوك .

    واجاز البعض التقديم على " ما " وحدها . فنقول :

    لن أصحبك ما موجودا دام أخوك ، وفيه تكلف .



    2 ـ حكم خبر الأفعال المسبوقة بـ " ما " النافية : ما زال وأخواتها .

    لا يجوز تقدم الخبر على هذه الأفعال ، إذ لا يصح أن نقول :

    منهمرا ما زال المطر . بنصب " منهمرا " على أنه خبر ما زال .

    غير
    أن بعضهم أجاز التقديم ؛ إذا كان النفي بغير " ما " ، كأن يكون بـ " لم "
    وسواها . نحو : قائما لم يزل محمد . وفيه نظر ؛ لأن أغلب النحاة على منعه
    .



    3 ـ حكم خبر ليس :

    أ ـ اختلف كثير من النحاة على منع تقدم خبر ليس على اسمها ، ولم يجيزوا ذلك ،

    فلا نقول : ليس موجودا محمد ، وليس مسافرا علي .

    والصحيح الجواز فقد ورد في ، 62 ـ قوله تعالى : { ليس البر أن تولوا وجوهكم }2 .

    بنصب البر على أنها خبر ليس مقدم ، واسمها المصدر المؤول من أن والفعل تولوا ، والتقدير : ليس البر تولية وجوهكم .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:54 am

    مواطن حذف كان .

    1 ـ تحذف كان وجوبا دون اسمها وخبرها بالشروط الآتية : ــ

    أن تقع " كان " صلة لأن المصدرية ، ويعوض عنها بـ " ما " الزائدة مع دغمها بـ " أن " . نحو : أمّا أنت مسافرا سافرت .

    29 ـ ومنه قول عباس بن مرداس :

    أبا خراشة أمّا أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع

    الشاهد في البيت قوله : أمّا أنت ذا نفر

    فـ " أمّا " هي " أن " المصدرية المدغمة في " ما " الزائدة النائبة عن كان المحذوفة .

    أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع اسم كان المحذوفة .

    ذا نفر : ذا خبر كان ، وذا مضاف ، ونفر مضاف إليه .

    والتقدير : أن كنت ذا نفر ، ويصح أن نقول : أمّا محمد مقيما أقمتُ .

    2 ـ يجوز حذفها مع اسمها دون خبرها بعد " إن ، و لو " الشرطيتين .

    64 ـ نحو قول الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ " الناس مجزيون بأعمالهم إن خيرا فخير وإن شرا فشر " .

    والتقدير : إن كان عملهم خيرا فجزاؤهم خير ، وإن كان عملهم شرا فجزاؤهم شر .

    65 ـ ونحو قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " التمس ولو خاتما من حديد " .

    ومنه : أعطني ولو ريالا . والتقدير : ولو كان الذي تلتمسه خاتما من حديد .

    30 ـ ومنه قول النعمان بن المنذر ملك الحيرة :

    قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا فما اعتذارك من قول إذا قيل

    الشاهد في البيت : إن صدقا وإن كذبا .

    فـ " صدقا " خبر لكان المحذوفة مع اسمها بعد " إن " الشرطية ، والتقدير : إن كان المقول صدقا ، وإن كان المقول كذبا .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: كان وأخوتهـــــــــــا

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:54 am

    ـ ويجوز حذفها مع معموليها بلا عوض ، وذلك بعد " إن " الشرطية .

    جوابا لمن يسأل . هل ستسافر برا وإن كان الجو ممطرا ، فتجيب : نعم وإن .

    التقدير : وإن كان الجو ممطرا . 31 ـ ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :

    قالت بنات العم يا سلمى وإن كان فقيرا معدما قالت وإن

    فالشاهد قوله : " قالت وإن " فحذف كان واسمها وخبرها بعد " إن " الشرطية ، ولم يعوض عنهم ، والتقدير : وإن كان هو فقيرا .



    4 ـ تحذف نون كان بالشروط الآتية :

    أ ـ أن تكون فعلا مضارعا .

    ب ـ أن يكون المضارع مجزوما .

    ج ـ ألا يقع بعد نونها ساكن .

    د ـ ألا يقع بعد الفعل المضارع ضمير متصل .

    نحو قوله تعالى : { ولم يك من المشركين }1 .

    تنبيه :

    1 ـ يجوز اتصال الباء الزائدة بخبر كان . نحو : ما كان أخوك بمهمل .

    ونحو : لا تكن بمستعجل .

    وفي هذه الحالة لا بد أن تسبق كان بنفي ، أو شبهه ، كما مثلنا .

    2 ـ يجوز اتصال الباء الزائدة بخبر ليس . نحو : ليس الفوز ببعيد .

    66 ـ ومنه قوله تعالى : { أليس الله بأحكم الحاكمين }2

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 6:46 pm