ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

المبتــــــــــــــــــــــدأ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المبتــــــــــــــــــــــدأ 829894
ادارة المنتدي المبتــــــــــــــــــــــدأ 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

المبتــــــــــــــــــــــدأ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المبتــــــــــــــــــــــدأ 829894
ادارة المنتدي المبتــــــــــــــــــــــدأ 103798

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام ونتمنى لهم قضاء وقت سعيد ومفيد معنا فى منتدانا الغالى
Admin : تم بحمد الله فتح باب طلبات الاشراف لجميع الاعضاء و على الاعضاء المرشحين دخول قسم طلبات الاشراف لقراءة القوانين للأهمية وكتابة طلبهم بهذا القسم ولن يتم الاخذ بأى طلب للأشراف خارج هذا القسم .... والله الموفق للجميع .

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  لو صرخت باعلى صوتك ماذا ستقول ؟؟؟؟
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 09, 2019 2:56 am من طرف ^_^amdian^_^

» مدينة رسول الله وفضائلها
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 11:00 pm من طرف ام هنا

» مايحتاجه جسم المؤمن من طعام
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:53 pm من طرف ام هنا

» كيف أجعل زوجي يطيعني ,,,طريقة ناجحة
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:52 pm من طرف ام هنا

» خواطر حزينة
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:50 pm من طرف ام هنا

» الاخوه فى الله عز وجل
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:26 pm من طرف ام هنا

» طريقة للزواج العاجل والسريع للبنت
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأربعاء فبراير 26, 2014 1:02 pm من طرف مشاعل

» سلسله افلام على الكسار DSRip
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأحد فبراير 02, 2014 8:38 am من طرف eigle

»  فضل يوم عرفه
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:52 am من طرف وليد السيد محمد

» الاخوه فى الله عز وجل
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:23 pm من طرف وليد السيد محمد

» الاخوه فى الله عز وجل
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 10:43 pm من طرف وليد السيد محمد

» حياة القرآن اجمل حياه
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:06 am من طرف وليد السيد محمد

» تلبيا لرغبات الاعضاء فيلم" البحث عن نيمو" مدبلج بالعربية
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:22 am من طرف عاشقه عبودي

» طلب طلب طلب طلب
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:17 am من طرف عاشقه عبودي

» سندريلا الجزء الاول مدبلج بالعربية
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:08 am من طرف عاشقه عبودي

» اكواد كول تون البوم اليسا الجديد {تصدق بمين}
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأحد سبتمبر 22, 2013 11:50 pm من طرف عاشقه عبودي

» معلومات غريبة ومفيدة
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:54 am من طرف اميرة احمد

» فوائد بيض الارانب!!!
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:47 am من طرف اميرة احمد

» عضو جديد أود التعارف
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:29 am من طرف ايلين الخيال

» الشيخ محمد العريفي :أيقظ غيرك .معلومات رائعة
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2013 5:16 pm من طرف ام هنا

» وصفه لتخسيس البطن
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1السبت أبريل 27, 2013 10:56 am من طرف ام هنا

» بجد مفيش حاجة فى الدنيا نزعل عليها
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الجمعة أبريل 26, 2013 4:37 pm من طرف ام هنا

» هل تعلم ان ...
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين أبريل 22, 2013 1:09 pm من طرف ام هنا

» هل تعلم ان الرعد***
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2013 8:12 pm من طرف ام هنا

» قالوا عن المراة
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 pm من طرف ام هنا

» معلومات عن التمر صدمتنى
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 11:32 pm من طرف ام هنا

» خواطر كن كما انت
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:50 pm من طرف ام هنا

» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا من الاذكار
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:29 pm من طرف ام هنا

» انا والحزن
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:30 pm من طرف ام هنا

» هل انت فى نعمة
المبتــــــــــــــــــــــدأ Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:22 pm من طرف ام هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 19087 مساهمة في هذا المنتدى في 3989 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1138 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عاشق الروح فمرحباً به.

سحابة الكلمات الدلالية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    المبتــــــــــــــــــــــدأ

    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح المبتــــــــــــــــــــــدأ

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:55 am


    تعريفه : اسم مرفوع يبتدأ به الكلام ، ويقع في أول الجملة غالبا ، مجرد من
    العوامل اللفظية ، أو مسبوق بنفي ، أو استفهام ، مستغن بمرفوعه في إفادة
    المعنى ، وإتمام الجملة .

    نحو : محمد مبتسم . 1 ـ ومنه قوله تعالى { والله واسع عليم }1 .

    ومثال المسبوق بنفي : ما قادم الضيف ، ومثال المسبوق باستفهام : أ ناجح عليُّ .

    2 ـ ومنه قوله تعالى { أ راغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم }2 .

    1 ـ ومنه قول الشاعر بلا نسبة :

    أمنجز أنتم وعدا وثقت به أم اقتفيتم جميعا نهج عرقوب

    حكمه :

    المبتدأ مرفوع دائما ، إلا إذا سبق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد ، فيجر لفظا ، ويرفع محلا .

    نحو : بحسبك درهم . 3 ـ ونحو قوله تعالى : { وما من إله إلا الله }3 .

    ونحو : " يا رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة " .

    أقسامه :

    ينقسم المبتدأ إلى قسمين :

    1 ـ مبتدأ صريح ، ويشتمل على الاسم الظاهر ، كما في الأمثلة السابقة .

    أو الضمير . نحو : أنت مخلص ، وهو مجتهد .

    ومنه قوله تعالى : ( وهم يصرخون فيها )4 .

    ـــــــــــــــــــ

    المبتــــــــــــــــــــــدأ 282468 المبتــــــــــــــــــــــدأ 282468
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: المبتــــــــــــــــــــــدأ

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:56 am

    أنواع المبتدأ :

    ينقسم المبتدأ بالنسبة لأخذه خبرا إلى نوعين :

    1 ـ مبتدأ له خبر . نحو : الحكمة ضالة المؤمن .

    الحكمة : مبتدأ ، وضالة : خبر .

    ومنه قوله تعالى : ( أولئك لهم جنات عدن )4 .

    2 ـ مبتدأ ليس له خبر ، ولكن له مرفوع يسد مسد الخبر .

    نحو : أنائم الطفل ، وما محمود البخل .

    ومنه قوله تعالى : ( أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم )5 .

    نائم : مبتدأ ، والطفل : فاعل سد مسد الخبر .

    ومحمود : مبتدأ ، والبخل : نائب فاعل سد مسد الخبر .

    ومنه قول : عبيدة بن الأبرص :

    أعاقر مثلُ ذات رحم أو غانم مثل من يخيب

    ــــــــــــــ
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: المبتــــــــــــــــــــــدأ

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:56 am

    ما يتفق فيه النوعان :

    1 ـ مجردان من العوامل اللفظية .

    2 ـ العامل فيهما معنوي ، وهو الابتداء .

    ما يختلفان فيه :

    1 ـ المبتدأ صاحب الخبر : إما أن يكون اسما صريحا ، أو مصدرا مؤولا
    بالصريح ، ولا يكون المبتدأ الذي لا خبر له في تأويل الاسم ، بل لا بد أن
    يكون صفة مشبهة بالفعل : كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة
    باسم الفاعل .

    2 ــ المبتدأ صاحب الخبر : لا يعتمد على شيء ، أما المبتدأ الذي لا خبر له فلابد أن يعتمد على نفي ، أو استفهام كما مثلنا سابقا .

    ومنه قوله تعالى : ( ولا مولود هو جاز عن والده شيئا )1 .

    ومنه قوله تعالى : ( أ قريب ما توعدون )2 .

    فمولود
    مبتدأ نكرة وسوغ الابتداء به اعتماده على نفي ، وجاز نائب فاعل سد مسد
    الخبر ، أو مبتدأ مؤخر ، ومولود خبر مقدم ، وقيل مولود مبتدأ ، وجاز خبره
    .



    وجوه الإعراب في الاسم المرفوع بعد المبتدأ الذي لا خبر له :

    في الاسم الواقع بعد المبتدأ المعتمد على نفي ، أو استفهام ، والذي اكتفى بمرفوعه ثلاثة أوجه من الإعراب : ـ

    1 ـ إذا كان الوصف المشتق مفردا وتاليه مفردا .

    نحو : أ مسافر الرجل ، وما محبوب الكسول .

    وجاز أن يكون منه قوله تعالى : ( أحق هو )3 .

    ـــــــــــ

    على اعتبار أن " حق " مصدر بمعنى اسم الفاعل ثابت ، فيكون حق مبتدأ ، وهو فاعل ، ويجوز أن يكون " حق " خبر مقدم ، وهو مبدأ مؤخر .

    جاز فيه وجهان :

    أ
    ـ أن يكون الوصف مبتدأ وما بعده فاعلا ، أو نائبا عن الفاعل سد مسد الخبر
    . ويكون الفاعل بعد اسم الفاعل ، ونائب الفاعل بعد اسم المفعول .

    فمسافر مبتدأ ، والرجل فاعل سد مسد الخبر .

    ومحبوب مبتدأ ، والكسول نائب فاعل سد مسد الخبر .

    ب ـ كما يجوز أن يكون الوصف المشتق خبرا مقدما وتاليه مبتدأ مؤخرا .

    فمسافر : خبر مقدم ، والرجل : مبتدأ مؤخر .

    2
    ـ إذا كان الوصف المشتق مفردا ، وتاليه مثنى ، أو جمعا ، وجب أن يكون
    الوصف مبتدأ ، وتاليه فاعلا ، أو نائبا عن الفاعل سد مسد الخبر .

    نحو : ما مهمل الطالبان ، وما محبوب المقصرون .

    مهمل : مبتدأ ، والطالبان : فاعل سد مسد الخبر .

    ومحبوب : مبتدأ ، والمقصرون : نائب فاعل سد مسد الخبر .

    3 ـ ومنه قول الشاعر بلا نسبة :

    أ قاطن قوم سلمى أو نووا ضعنا أن يضعنوا فعجيب عيش من قطنا

    الشاهد في البيت قوله " أ قاطن قوم " إذ اكتفى بالفاعل " قوم " عن الخبر ؛ لكون المبتدأ " قاطن " وصفا معتمدا على الاستفهام .

    ومثلما
    رفعت الصفة المشتقة الواقعة مبتدأ ، والمعتمدة على استفهام أو نفي اسما
    ظاهرا كما في البيت السابق ، فإنها ترفع الضمير الظاهر أيضا .

    4 ـ نحو قول الشاعر :

    خليليّ ما وافٍ بعهدي أنتما إذا لم تكونا لي على من أقاطع

    فإن رفعت الصفة الضمير المستتر فهي ليست من هذا الباب ، وإنما هي خبر عما قبلها . نحو : محمد لا مجتهد ولا مؤدب .

    ففاعل كل من مجتهد ومؤدب ضمير مستتر تقديره : هو .

    وإن اكتفت بمرفوعها الظاهر فهي خبر مقدم ، وما بعد المرفوع مبتدأ مؤخر .

    نحو : ما مسافر والداه أحمد .

    مسافر خبر مقدم ، ووالداه فاعل لمسافر ، وأحمد مبتدأ مؤخر .

    3 ـ إذا كان الوصف المشتق مثنى ، أو جمعا وتاليه مثنى ، أو جمعا ، وجب أن يكون الوصف خبرا مقدما ، وتاليه مبتدأ مؤخرا .

    نحو : أ مسافران الضيفان ، وما مقصرون المجتهدون .

    مسافران : خبر مقدم ، والضيفان : مبتدأ مؤخر .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: المبتــــــــــــــــــــــدأ

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:57 am

    تعدد المبتدأ :

    يجوز تعدد المبتدأ وخبره واحد .

    نحو : صديقك والده أمنيته تحقيقها أن يشفى ابنه .



    تعريف المبتدأ وتنكيره :

    الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة كما مر معنا في جميع الأمثلة ، ما عدا
    المعتمدة على نفى ، أو استفهام . غير أنه يجوز الابتداء بالنكرة إذا أفادت
    معنى ، وقد قسم النحاة النكرة التي تفيد معنى إلى قسمين : ـ

    أولا ـ النكرة التي تفيد الخصوص وهى :

    1 ـ النكرة الموصوفة بوصف مذكور ، أو مقدر ، أو معنوي .

    5 ـ مثال الأول قوله تعالى : { ولعبد مؤمن خير من مشرك )1 .

    وقوله تعالى : ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة )2 .

    6 ـ ومثال الثاني قوله تعالى : { وطائفة قد أهمتهم أنفسهم }3 .

    وقوله تعالى : ( ظلمات بعضها فوق بعض )4 .

    ومثال الثالث : رجيل عندنا .

    والتقدير في المثال الثالث : وطائفة من غيركم ، وفي الرابع : ظلمات متراكمة وفي المثال الخامس : رجل وضيع .

    فالتصغير في المثال الخامس فيه معنى الوصف ودلالته .

    2 ـ نكرة مضافة لفظا . نحو : خمس صلوات كتبهن الله على العباد .

    3 ـ أن يتعلق بها معمول . نحو : أمر بمعرف صدقة ، ورغبة في الخير خير .

    فسوغ الابتداء " بأمر " وهي نكرة كونه تعلق بها الجار والمجرور " بمعروف "

    ثانيا ـ النكرة التي تفيد العموم : ـ

    1 ـ أن يكون المبتدأ نفسه صيغة عموم . نحو : من يقم أقم معه ، ومنه قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره )5 .

    7 ـ ومنه قوله تعالى : { كل له قانتون }6 .

    8 ـ وقوله تعالى : { كل يعمل على شاكلته }7 .

    2 ـ أن يقع المبتدأ النكرة في سياق النفي ، أو الاستفهام .

    نحو : ما رجل في الدار ، وهل أحد قادم .

    9 ـ ومنه قوله تعالى { أ إله مع الله }8 .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: المبتــــــــــــــــــــــدأ

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:57 am

    ومن النكرات التي يسوغ الابتداء بها أيضا : ـ

    1 ـ أن يكون المبتدأ نكرة ، ولا مسوغ للابتداء به ، إلا أن يتقدم عليه خبر شبه

    جملة ، جار ومجرور ، أو ظرف . في المدرسة زائرون .

    10 ـ ومنه قوله تعالى : { لكل أجل كتاب }1 . ونحو : حول البئر أشجار .

    11 ـ ومنه قوله تعالى : { وفوق كل ذي علم عليم }2 .

    أو يتقدم عليه خبر جملة . نحو : صافحك صديقه رجل .

    5 ـ ومنه قول طرفة بن العبد :

    لخولة أطلال ببرقة تهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد / *

    ومنه قول زهير :

    لهم راح وراووق ومسك تُعلّ بهم جلودهُمُ وماء

    2 ـ أن تكون النكرة معطوفة على معرفة . نحو : محمد ورجل عندنا .

    3 ـ أو يعطف عليها بمعرفة . نحو : رجل ويوسف في المنزل .

    4 ـ أن يعطف عليها بنكرة مخصصة . نحو : رجل وامرأة طويلة واقفان .

    5 ـ أو تعطف على نكرة موصوفة . نحو : تميمي ورجل في المنزل .

    12 ـ نحو قوله تعالى : { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى }3 .

    6 ـ أن تأتي النكرة جوابا لمن يسأل : من عندك ؟ فتقول : صديق .

    التقدير : صديق عندي .

    7 ـ أن يقصد بها التنويع ، والتفصيل . نحو : يوم لك ويوم عليك .

    6 ـ ومنه قول النمر بن تولب :

    فيوم علينا ويوم لنا ويوم نُساء ويوم نُسَر

    ومنه قول امرئ القيس :

    فأقبلت زحفا على الركبتين فثوب لبست وثوب أجر

    ــــــــــــــ

    الشاهد
    في البيتين " يوم علينا ، ويوم لنا ، وثوب لبست ، وثوب أجر " وكل منها وقع
    مبتدأ وخبر ، وسوغ الابتداء بالنكرات السابقة أنها أفادت التنويع .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: المبتــــــــــــــــــــــدأ

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:57 am

    العامل في المبتدأ :

    اختلف
    النحاة حول العامل في المبتدأ ، ولكن الراجح هو : الابتداء . أي : أن
    العامل فيه معنوي كونه مجردا عن العوامل اللفظية غير الزائدة ، وشبه
    الزائدة .



    وجوب تقديم المبتدأ :

    يجب تقديم المبتدأ في ستة مواضع :

    1 ـ أن يكون من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الشرط والاستفهام وما التعجبية ، وكم الخبرية .

    نحو : من يقرأ الشعر ينم ثروته اللغوية .

    ومنه قوله تعالى : ( من يفعل ذلك يلق أثاما )1 .

    ومنه قول زهير :

    ومن لم يزد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

    ومثال الاستفهام : من مسافر غدا ؟

    ومنه قوله تعالى : ( من أنصاري إلى الله )2 .

    وقوله تعالى : ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله )3 .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: المبتــــــــــــــــــــــدأ

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:58 am

    وجوب حذف المبتدأ : يحذف المبتدأ وجوبا في أربعة مواضع : ـ

    1 ـ النعت المقطوع إلى الرفع لإفادة المدح ، أو الذم ، أو الترحم .

    نحو : مررت بزيدٍ الكريمُ . والتقدير : هو الكريم .

    ونحو : ابتعد عن اللئيم الخبيث ُ . والتقدير : هو الخبيث .

    ونحو : تصدقت على الفقير المسكينُ . والتقدير : هو المسكين .

    2 ـ إن دل عليه جواب القسم . نحو : في ذمتي لأقولن الصدق .

    والتقدير : في ذمتي عهد .

    ومنه قول الشاعر :

    في عنقي لأسدين يدا لكل ذي حاجة يرجيها

    3 ـ إن كان الخبر مصدرا ناب عن فعله . نحو : صبر جميل . وسمع وطاعة .

    والتقدير : صبري صبر جمل ، وأمري سمع وطاعة .

    ونحو قوله تعالى : ( فصبر جمل والله المستعان على ما تصفون ) 1 .

    وقوله تعالى : ( لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ) 2 .

    ومنه قول الشاعر :

    شكا إليّ جملي طول السرى صبر جميل فكلانا مبتلى

    4 ـ إن كان الخبر مخصوصا بالمدح أو الذم ، بعد نعم وبئس مؤخرا عنهما .

    نحو : نعم الطالب محمد ، وبئس الطالب الكسول .

    فمحمد والكسول خبران حذف مبتدأ كل منهما .

    والتقدير ، هو محمد ، وهو الكسول .

    ويجوز
    أن يكون الخبر الجملة الفعلية المقدمة والمخصوص بالمدح أو الذم هو المبتدأ
    المؤخر . 27 ـ ومنه قوله تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي )3 .

    يجوز
    في " هي " الرفع على الابتداء ، والجملة قبلها في محل رفع خبر مقدم ،
    ويجوز أن تكون " هي " في محل رفع خبر والمبتدأ محذوف ، تقديره : فنعما
    الصدقات هي .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: المبتــــــــــــــــــــــدأ

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 12:58 am

    جواز حذف المبتدأ : ـ

    1 ـ يحذف المبتدأ جوازا في جواب من سأل : كيف محمد ؟ تقول : بخير .

    التقدير : هو بخير .

    ــــــــــــ
    ومنه قوله تعالى : ( وما أدراك ما هي . نار حامية ) 1 .

    نار : خبر لمبتدأ محذوف في جواب السؤال . التقدير : هي نار .

    وقوله تعالى : ( إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع في الدنيا ) 2 .

    متاع : خبر لمبتدأ محذوف وهو جواب لسؤال ، والتقدير : ذلك متاع .

    وقوله تعالى : ( وما أدراك ما الحطمة . نار الله الموقدة ) 3 .

    نار الله : خبر لمبتدأ محذوف في جواب السؤال ، أي : هي نار الله .

    وقد ذكر ابن هشام في المغني أن المبتدأ يكثر حذفه في جواب الاستفهام . (4)

    2 ـ إذا كان في الجملة ما يشير إليه .

    نحو قوله تعالى : ( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ) 5 .

    فلنفسه : في محل رفع خبر ، والضمير في محل جر بالإضافة ، والمبتدأ محذوف ، وكذلك قوله : من أساء فعليها .

    والتقدير : من عمل صالحا فعمله لنفسه ، ومن أساء فإساءته عليها .

    حذف المبتدأ والخبر معا :

    يجوز أن يحذف المبتدأ والخبر معا إذا دل عليهما دليل .

    نحو : الذين فازوا في مسابقة الإلقاء لهم جوائز ، والذين ساهموا أيضا .

    والمحذوف : لهم جوائز . وهو مبتدأ وخبر ، أي والذين ساهموا أيضا لهم جوائز .

    ونحو قوله تعالى : ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن أرتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن ) 6 .

    والتقدير : واللائي لم يحضن فعدتهن ثلاثة أشهر . فانحذفت جملة كاملة مكونة من المبتدأ والخبر .

    2 ـ ويحذفان في الجواب بنعم عن سؤال . كأن تسأل : أأنت مسافر ؟

    فتقول : نعم ، أي : نعم أنا مسافر ، فحذفت جملة أنا مسافر المكونة من المبتدأ " أنا " والخبر " مسافر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 10:04 pm