ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 829894
ادارة المنتدي الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 829894
ادارة المنتدي الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 103798

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام ونتمنى لهم قضاء وقت سعيد ومفيد معنا فى منتدانا الغالى
Admin : تم بحمد الله فتح باب طلبات الاشراف لجميع الاعضاء و على الاعضاء المرشحين دخول قسم طلبات الاشراف لقراءة القوانين للأهمية وكتابة طلبهم بهذا القسم ولن يتم الاخذ بأى طلب للأشراف خارج هذا القسم .... والله الموفق للجميع .

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  لو صرخت باعلى صوتك ماذا ستقول ؟؟؟؟
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 09, 2019 2:56 am من طرف ^_^amdian^_^

» مدينة رسول الله وفضائلها
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 11:00 pm من طرف ام هنا

» مايحتاجه جسم المؤمن من طعام
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:53 pm من طرف ام هنا

» كيف أجعل زوجي يطيعني ,,,طريقة ناجحة
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:52 pm من طرف ام هنا

» خواطر حزينة
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:50 pm من طرف ام هنا

» الاخوه فى الله عز وجل
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:26 pm من طرف ام هنا

» طريقة للزواج العاجل والسريع للبنت
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء فبراير 26, 2014 1:02 pm من طرف مشاعل

» سلسله افلام على الكسار DSRip
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد فبراير 02, 2014 8:38 am من طرف eigle

»  فضل يوم عرفه
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:52 am من طرف وليد السيد محمد

» الاخوه فى الله عز وجل
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:23 pm من طرف وليد السيد محمد

» الاخوه فى الله عز وجل
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 10:43 pm من طرف وليد السيد محمد

» حياة القرآن اجمل حياه
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:06 am من طرف وليد السيد محمد

» تلبيا لرغبات الاعضاء فيلم" البحث عن نيمو" مدبلج بالعربية
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:22 am من طرف عاشقه عبودي

» طلب طلب طلب طلب
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:17 am من طرف عاشقه عبودي

» سندريلا الجزء الاول مدبلج بالعربية
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:08 am من طرف عاشقه عبودي

» اكواد كول تون البوم اليسا الجديد {تصدق بمين}
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 22, 2013 11:50 pm من طرف عاشقه عبودي

» معلومات غريبة ومفيدة
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:54 am من طرف اميرة احمد

» فوائد بيض الارانب!!!
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:47 am من طرف اميرة احمد

» عضو جديد أود التعارف
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:29 am من طرف ايلين الخيال

» الشيخ محمد العريفي :أيقظ غيرك .معلومات رائعة
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2013 5:16 pm من طرف ام هنا

» وصفه لتخسيس البطن
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1السبت أبريل 27, 2013 10:56 am من طرف ام هنا

» بجد مفيش حاجة فى الدنيا نزعل عليها
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة أبريل 26, 2013 4:37 pm من طرف ام هنا

» هل تعلم ان ...
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 22, 2013 1:09 pm من طرف ام هنا

» هل تعلم ان الرعد***
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2013 8:12 pm من طرف ام هنا

» قالوا عن المراة
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 pm من طرف ام هنا

» معلومات عن التمر صدمتنى
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 11:32 pm من طرف ام هنا

» خواطر كن كما انت
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:50 pm من طرف ام هنا

» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا من الاذكار
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:29 pm من طرف ام هنا

» انا والحزن
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:30 pm من طرف ام هنا

» هل انت فى نعمة
الضمــــــــــــــائر - صفحة 2 Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:22 pm من طرف ام هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 19087 مساهمة في هذا المنتدى في 3989 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1138 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عاشق الروح فمرحباً به.

سحابة الكلمات الدلالية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الضمــــــــــــــائر

    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:11 am

    ضمير منفصل ، ويسميه بعض النحاة بضمير العماد ، كما يسميه البعض الآخر
    بضمير الفصل ، وذلك على اختلاف المدارس النحوية ، ويكون مرفوعا .

    الغرض منه التوكيد ، والإشعار بتمام الاسم الذي قبله ، وكماله ، وأن الاسم
    الوارد بعده يكون خبرا ، وليس صفة ، وإيجاب فائدة المسند ثابثة للمسند
    إليه .

    يشترط في ضمير الفصل الشروط الآتية : ـ

    1 ـ أن يكون من الضمائر المنفصلة المرفوعة الموضع ، ويكون هو الأول في المعنى .

    2 ـ أن يقع بين معرفتين ، أو بين معرفة ، وما قاربها من النكرات .

    ـ مواضعه : يأتي ضمير الفصل في المواضع الآتية : ـ

    1 ـ بين المبتدأ والخبر . 165 ـ نحو قوله تعالى : { وكلمة الله هي العليا }1 .

    وقوله تعالى : { فأولئك هم الخاسرون }2 .

    وقوله تعالى{ وهم بالآخرة هم كافرون }3 .

    وقوله تعالى : { الذين هم عن صلاتهم ساهون }4 .

    2 ـ أن يأتي بين اسم كان أو إحدى أخواتها وبين خبرها .

    نحو قوله تعالى : { أكان هذا هو الحق }5 .

    وقوله تعالى : { كانوا هم الخاسرون }6 . وقوله تعالى : { فكانوا هم الغالبين }7 .

    وقوله تعالى : { وكنا نحن الوارثين }8 .

    وقوله تعالى : { كنت أنت الرقيب عليهم }9 .

    ــــــــــــــــــــ
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:11 am

    ـ أن يأتي بين اسم إن أو إحدى أخواتها وبين خبرها .

    167 ـ نحو قوله تعالى : { إنهم هم الفائزون }1 .

    وقوله تعالى : { إن الله هو ربي }2 . وقوله تعالى : { إن ربك هو أعلم }3 .

    وقوله تعالى : { ويعلمون أن الله هو الحق }4 .

    وقوله تعالى : { إن الله هو التواب الرحيم }5 .

    4 ـ بين فاعل فعل الأمر ومعطوفه .

    168 ـ نحو قوله تعالى : { فاذهب أنت وربك فقاتلا }6 .

    5 ـ بين الضمير المتصل الواقع فاعلا للفعل الماضي ، وبين معطوفه .

    نحو : ذهبت أنا ومحمد إلى المدرسة .

    169 ـ ومنه قوله تعالى : { فإذا استويت أنت ومن معك }7 .

    إعراب ضمير الفصل :

    اختلف النحاة في إعراب ضمير الفصل ، وتضاربت حوله الآراء ، ولكنا نريد أن
    نسهل على الدارس ، وهذا هو منهجنا الذي اتبعناه في هذا المؤلف ، فأخذنا
    بأيسر الوجوه ، وأقربها إلى المنطق .

    1 ـ أن ضمير الفصل لا محل
    له من الإعراب مطلقا ، وهذا هو أدق وجوه الإعراب ، وقد استندنا في اختيار
    هذا الوجه على الشواهد التي سبق الاستشهاد بها على ضمير الفصل ، وثبت منها
    أن ضمير الفصل لم يؤثر وجوده على غيره من الأسماء التي جاءت بعده ، سواء
    أكان من تلك الأسماء ما هو بين الإعراب بوجود الضمير ، أو عدم وجوده ، أو
    ما كان منها غير بين الإعراب إذا وجد الضمير ، وسنوضح ذلك بالأمثلة
    التالية : ـ

    ـــــــــــــــــــــــ
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:11 am

    ـ قال تعالى : { وكنا نحن الوارثين }1.

    فإعراب
    الاسم الواقع بعد ضمير الفصل بين الإعراب ، حيث جاء خبرا لكان ، وهذا يثبت
    أن الضمير " نحن " كأنه لا وجود له في الآية السابقة .

    وفي قوله تعالى : { أنهم هم الفائزون }2 .

    قد يظن البعض أن كلمة " الفائزون " قد جاءت خبرا للضمير " هم " ولكن الحقيقة

    وكما
    ذكرنا أن الضمير لا عمل له لا في نفسه ، ولا في غيره ، وكلمة " فائزون "
    خبر إن مرفوع . ومن هنا ذكرنا ما كان إعرابه غير بين ، أي : غير واضح ما
    هو العمل فيه ؟ وبذلك تكون المسالة قد وضحت بأن ضمير الفصل لا يعمل البتة
    ، ولا يعمل فيه لأنه بمنزلة الحرف ، ولا محل له من الإعراب ، ومن أوضح
    الشواهد على ما ذكرنا .

    171 ـ قوله تعالى : { تجدوه عند الله هو خيرا }3 .

    فضمير الفصل في الآية السابقة لا محل له من الإعراب ، والدليل على ذلك مجيء كلمة

    " خيرا " بعده مفعولا به ثانيا للفعل " تجد " ، والله أعلم .

    2 ـ ويكون في بعض المواضع توكيدا لفظيا ، إذا توسط بين الضمير المستتر وجوبا الواقع فاعلا لفعل الأمر وبين معطوفه .

    172 ـ نحو قوله تعالى : { يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة }4 .

    وقوله تعالى : { فاذهب أنت وربك فقاتلا }5 .

    وقوله تعالى : { اذهب أنت وأخوك }6 .

    أو بين فاعل الفعل الماضي إذا كان ضميرا متصلا وبين معطوفه .

    نحو : استمعت أنا ومحمد لشرح المعلم .

    ومنه قوله تعالى : { فإذا استويت أنت ومن معك }7 .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:12 am

    ضمير الشأن



    هو : ضمير الغائب أو الغائبة المنفصل ، أو المتصل ، لا يعود على شخص معين
    ، وإنما على الجملة التي تقع بعده سواء أكانت اسمية ، أو فعلية ، على
    النقيض من سائر الضمائر الأخرى التي تعود على الاسم الذي تقدمها .

    ويأتي ضمير الشأن في أول الجملة ، وتكون الجملة بعده مفسرة له ، وموضحة
    معناه ، ولها محل من الإعراب خلافا لسائر المفسرات ، وقد سمي بهذه التسمية
    لأنه يدل على الحال ، أو الحديث الذي سيدور في الجملة بعده .

    نحو قوله تعالى : { قل هو الله أحد }1 .

    وقوله تعالى : { قل هي مواقيت للناس }2 .

    173 ـ وقوله تعالى : { سبحانه هو الواحد القهار }3 .

    ـ وإذا كان الضمير مؤنثا يسمى ضمير القصة .

    174 ـ نحو قوله تعالى : { فإنها لا تعمى الأبصار }4 .

    وقوله تعالى : { فإذا هي حية تسعى }5 . ومن أمثلة اتصاله بارزا .

    175 ـ قوله تعالى : { وأنه لما قام عبد الله كادوا يكونون عليه لبدا }6 .

    أحكام ضمير الشأن :

    1
    ـ أن يأتي مبتدأ ، ولا يتقدم عليه خبره ، ولا يجوز حذفه ، ولا يخبر عنه
    بالذي . 176 ـ نحو قوله تعالى : { هو الله الخالق البارئ }7 .

    2
    ـ أن يأتي اسما لكان أو إحدى أخواتها ، أو لظن أو إحدى أخواتها ، ويكون
    بارزا متصلا . نحو : كان هو يفعل الخير . ونحو : ظننته محمدٌ مسافرٌ .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:12 am

    نماذج إعرابية



    115 ـ قال تعالى : { قل هو الله أحد } 1 الإخلاص .

    قل : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت

    هو : فيه وجهان : 1 ـ ضمير الشأن في محل رفع مبتدأ .

    الله : لفظ الجلالة مبتدأ . أحد : خبره مرفوع . والجملة في محل رفع خبر المبتدأ

    هو .

    2 ـ هو : مبتدأ بمعنى المسؤول عنه لأنهم قالوا : أربك من نحاس ، أم من

    ذهب ؟

    وعلى هذا يجوز في لفظ الجلالة : أن يكون خبر المبتدأ ، وأحد بدل ، أو خبر

    المبتدأ . ويجوز أن يكون الله بدلا ، وأحد الخبر .



    116 ـ قال تعالى : { فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض } 23 يونس .

    فلما : الفاء عاطفة ، لما ظرفية بمعنى الحين في محل نصب ، أو رابطة .

    أنجاهم : فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، وها الغيبة في محل نصب مفعول به .

    إذا : فجائية رابطة لجواب الشرط ، مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .

    هم : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

    يبغون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل . وجملة يبغون في محل رفع خبر المبتدأ .

    في الأرض : جار ومجرور متعلقان بـ " يبغون " .



    117 ـ قال تعالى : { أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا }35 الكهف .

    أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . أكثر : خبر مرفوع بالضمة .

    منك جار ومجرور متعلقان بـ " أكثر " . مالا : تمييز منصوب بالفتحة .

    وأعز نفرا : الواو حرف عطف ، أعز نفرا معطوف على أكثر مالا .



    118 ـ قال تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }3 يوسف .

    نحن : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

    نقص : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره :

    نحن وجملة نقص في محل رفع خبر المبتدأ .

    عليك : جار ومجرور متعلقان بـ " نقص " .

    أحسن : مفعول به منصوب بالفتحة ، إذا كان القص مصدر بمعنى المفعول ،

    ومفعول مطلق إذا كان القص مصدرا غير مراد به المفعول ، وأحسن مضاف ،

    والقصص مضاف إليه . وقال العكبري : أن " أحسن " ينتصب انتصاب المصدر .



    119 ـ قال تعالى : { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون } 10 الأنبياء .

    لقد : اللام موطئة لقسم محذوف حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

    وقد حرف تحقيق .مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    أنزلنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ " نا " الفاعلين ، ونا ضمير
    متصل في محل رفع فاعل . إليكم : جار ومجرور متعلقان بـ " أنزلنا " .

    كتابا : مفعول به منصوب بالفتحة . فيه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

    ذكركم : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وذكر مضاف ، والكاف في محل

    جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع . والجملة من المبتدأ المؤخر والخبر المقدم

    في محل نصب صفة لكتاب . أفلا : الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخي ،
    والفاء عاطفة على مقدر ، والتقدير : ألا تفكرون فلا تعقلون شيئا .

    ولا نافية لا عمل لها . تعقلون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ،

    وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:14 am

    ـ قال تعالى : { ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي } 75 ص .

    ما منعك : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ .

    منعك : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره :

    أنت ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .

    أن تسجد : أن حرف مصدري ونصب ، تسجد فعل مضارع منصوب بأن

    وعلامة نصبه الفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت .

    وجملة أن تسجد وما في حيزها في محل نصب مفعول به ثان لمنع .

    لما : اللام حرف جرف ، وما موصولة مبنية على السكون في محل جر ، والجار

    والمجرور متعلقان بتسجد . خلقت : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من

    الإعراب صلة ما ، والعائد محذوف ، والتقدير : خلقته .



    121 ـ قال تعالى : { رب اجعلني مقيم الصلاة } 40 إبراهيم .

    رب : منادى بحرف نداء محذوف ، منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها

    اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم المحذوفة .

    اجعلني : فعل أمر يفيد الدعاء مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه

    وجوبا تقديره : أنت . والنون للوقاية حرف مبني لا محل به من الإعراب ، والياء

    ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول .

    مقيم الصلاة : مقيم مفعول به ثان ، وهو مضاف ، والصلاة مضاف إليه .



    122 ـ قال تعالى : { وأوفوا بعهدي } 40 البقرة .

    وأوفوا : الواو حرف عطف ، أوفوا فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو

    الجماعة في محل رفع فاعل .

    بعهدي : جار ومجرور متعلقان بـ " أوفوا " ، وعهد مضاف ، والياء ضمير

    متصل في محل جر مضاف إليه . والجملة معطوفة على جملة اذكروا في أول الآية لا محل لها .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:14 am

    ـ قال تعالى : { ما كانوا إيانا يعبدون }63 القصص .

    ما كانوا : ما نافية لا عمل لها ، كانوا : كان فعل ماض ناقص ، والواو في محل

    رفع اسمها . إيانا : ضمير منفصل مفعول به مقدم في محل نصب بيعبدون .

    يعبدون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله . وجملة يعبدون في محل نصب خبر كان .



    124 ـ قال تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر } 21 الغاشية .

    فذكر : الفاء هي الفصيحة أي أفصحت عن وجود شرط محذوف ، والتقدير : إن

    كانوا لا ينظرون إلى هذه الأشياء نظر اعتبار وتدبر وتأمل فذكرهم .

    وذكر : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . ومفعوله محذوف ، والتقدير : فذكرهم .

    إنما : إن حرف توكيد ونصب كف عملها بما ، وما كافة " كافة ومكفوفة " .

    أنت : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

    مذكر : خبر مرفوع ، والجملة من المبتدأ وخبره تعليلية للأمر بالتذكير .



    125 ـ قال تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون } 35 القصص .

    أنتما : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . ومن : الواو حرف عطف ، ومن

    اسم موصول مبني على السكون معطوف على " أنتما " في محل رفع .

    اتبعكما : اتبع فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا

    تقديره : هو ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، وما علامة

    التثنية . وجملة اتبعكما لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    الغالبون : خبر مرفوع بالواو .



    126 ـ قال تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون } 84 الواقعة .

    وأنتم : الواو : واو الحال ، أنتم : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

    حينئذ : حين ظرف زمان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، وإذ ظرف زمان

    مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . والتنوين عوض عن الجملة المضافة إلى " إذ " ، والتقدير : إذا بلغت النفس الحلقوم .

    تنظرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفعر فاعله . والجملة في محل رفع خبر أنتم .

    وجملة وأنتم وما في حيزها في محل نصب حال من فاعل بلغت .



    127 ـ قال تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين } 4 الفاتحة .

    إياك : ضمير بارز منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .

    ويصح أن نقول : إيَّا ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم ،

    والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

    نعبد : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن .

    وإياك نستعين : الواو حرف عطف ، وإياك نستعين معطوف على إياك نعبد .

    وجملة إياك نعبد لا محل لها من الإعراب استئنافية .

    وجملة إياك نستعين معطوفة على سابقتها لا محل لها من الإعراب .
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:15 am

    ـ قال تعالى : { قال أرأيتك هذا الذي كرمت عليَّ } 62 الإسراء .

    قال : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو .

    أرأيتك : الهمزة للاستفهام ، رأيتك فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير

    متصل في محل رفع فاعل ، والكاف للخطاب لا محل له من الإعراب في هذا

    الموضع عند البصريين ، ما عدا الكسائي الذي اعتبره مفعولا به ، وهو مذهب

    الكوفيين .

    هذا : ها حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وذا اسم

    إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من هذا ، أو عطف

    بيان ، وجملة : أرأيتك في محل نصب مقول القول .

    كرمت : فعل وفاعل . عليَّ : جار ومجرور متعلقان بـ " كرمت " .

    والمفعول الثاني لرأى جملة استفهامية مقدرة دلت عليها صلة الموصول ، والتقدير

    لم كرمته عليَّ . هذا على الوجه الأول ، أما على الوجه الثاني ، فالكاف في محل

    نصب مفعول به أول ، واسم الإشارة في محل نصب مفعول به ثان
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:17 am

    ـ قال تعالى : { قال أرأيتك هذا الذي كرمت عليَّ } 62 الإسراء .

    قال : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو .

    أرأيتك : الهمزة للاستفهام ، رأيتك فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير

    متصل في محل رفع فاعل ، والكاف للخطاب لا محل له من الإعراب في هذا

    الموضع عند البصريين ، ما عدا الكسائي الذي اعتبره مفعولا به ، وهو مذهب

    الكوفيين .

    هذا : ها حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وذا اسم

    إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من هذا ، أو عطف

    بيان ، وجملة : أرأيتك في محل نصب مقول القول .

    كرمت : فعل وفاعل . عليَّ : جار ومجرور متعلقان بـ " كرمت " .

    والمفعول الثاني لرأى جملة استفهامية مقدرة دلت عليها صلة الموصول ، والتقدير

    لم كرمته عليَّ . هذا على الوجه الأول ، أما على الوجه الثاني ، فالكاف في محل

    نصب مفعول به أول ، واسم الإشارة في محل نصب مفعول به ثان
    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    شرح رد: الضمــــــــــــــائر

    مُساهمة من طرف كنزى الجمعة يونيو 18, 2010 1:18 am

    قال تعالى : { وآخر دعواهم أنِ الحمد لله رب العالمين } 10 يونس .

    وآخر : الواو حرف عطف ، وآخر مبتدأ مرفوع وهو مضاف ، ودعواهم في محل جر مضاف

    إليه ، ودعوى مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

    أن : مخففة من الثقيلة ، واسمها ضمير الشأن المحذوف والتقدير " أنه " .

    الحمد
    : مبتدأ مرفوع . لله : جار ومجرور في محل رفع خبر الحمد ، والجملة الاسمية
    في محل رفع خبر أن ، وجملة أن واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ " آخر
    " . رب : صفة أو بدل من الله وهو مضاف ، والعالمين مضاف إليه مجرور بالياء
    . وجملة آخر معطوفة على ما قبلها .



    تمت

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 8:31 pm