ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

ابن جبير_العالم الجغرافى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن جبير_العالم الجغرافى 829894
ادارة المنتدي ابن جبير_العالم الجغرافى 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

ابن جبير_العالم الجغرافى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن جبير_العالم الجغرافى 829894
ادارة المنتدي ابن جبير_العالم الجغرافى 103798

ܓܨمُنتَدياتْ حَبِيبيْ ܓܨ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام ونتمنى لهم قضاء وقت سعيد ومفيد معنا فى منتدانا الغالى
Admin : تم بحمد الله فتح باب طلبات الاشراف لجميع الاعضاء و على الاعضاء المرشحين دخول قسم طلبات الاشراف لقراءة القوانين للأهمية وكتابة طلبهم بهذا القسم ولن يتم الاخذ بأى طلب للأشراف خارج هذا القسم .... والله الموفق للجميع .

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  لو صرخت باعلى صوتك ماذا ستقول ؟؟؟؟
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 09, 2019 2:56 am من طرف ^_^amdian^_^

» مدينة رسول الله وفضائلها
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 11:00 pm من طرف ام هنا

» مايحتاجه جسم المؤمن من طعام
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:53 pm من طرف ام هنا

» كيف أجعل زوجي يطيعني ,,,طريقة ناجحة
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:52 pm من طرف ام هنا

» خواطر حزينة
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:50 pm من طرف ام هنا

» الاخوه فى الله عز وجل
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الخميس أغسطس 21, 2014 10:26 pm من طرف ام هنا

» طريقة للزواج العاجل والسريع للبنت
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأربعاء فبراير 26, 2014 1:02 pm من طرف مشاعل

» سلسله افلام على الكسار DSRip
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأحد فبراير 02, 2014 8:38 am من طرف eigle

»  فضل يوم عرفه
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 14, 2013 10:52 am من طرف وليد السيد محمد

» الاخوه فى الله عز وجل
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:23 pm من طرف وليد السيد محمد

» الاخوه فى الله عز وجل
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2013 10:43 pm من طرف وليد السيد محمد

» حياة القرآن اجمل حياه
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:06 am من طرف وليد السيد محمد

» تلبيا لرغبات الاعضاء فيلم" البحث عن نيمو" مدبلج بالعربية
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:22 am من طرف عاشقه عبودي

» طلب طلب طلب طلب
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:17 am من طرف عاشقه عبودي

» سندريلا الجزء الاول مدبلج بالعربية
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:08 am من طرف عاشقه عبودي

» اكواد كول تون البوم اليسا الجديد {تصدق بمين}
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأحد سبتمبر 22, 2013 11:50 pm من طرف عاشقه عبودي

» معلومات غريبة ومفيدة
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:54 am من طرف اميرة احمد

» فوائد بيض الارانب!!!
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأحد أغسطس 04, 2013 5:47 am من طرف اميرة احمد

» عضو جديد أود التعارف
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:29 am من طرف ايلين الخيال

» الشيخ محمد العريفي :أيقظ غيرك .معلومات رائعة
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2013 5:16 pm من طرف ام هنا

» وصفه لتخسيس البطن
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1السبت أبريل 27, 2013 10:56 am من طرف ام هنا

» بجد مفيش حاجة فى الدنيا نزعل عليها
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الجمعة أبريل 26, 2013 4:37 pm من طرف ام هنا

» هل تعلم ان ...
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين أبريل 22, 2013 1:09 pm من طرف ام هنا

» هل تعلم ان الرعد***
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2013 8:12 pm من طرف ام هنا

» قالوا عن المراة
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 pm من طرف ام هنا

» معلومات عن التمر صدمتنى
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 11:32 pm من طرف ام هنا

» خواطر كن كما انت
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:50 pm من طرف ام هنا

» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا من الاذكار
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الإثنين أبريل 15, 2013 5:29 pm من طرف ام هنا

» انا والحزن
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:30 pm من طرف ام هنا

» هل انت فى نعمة
ابن جبير_العالم الجغرافى Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2013 6:22 pm من طرف ام هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 19087 مساهمة في هذا المنتدى في 3989 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1138 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عاشق الروح فمرحباً به.

سحابة الكلمات الدلالية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ابن جبير_العالم الجغرافى

    كنزى
    كنزى
    نائب المدير العام


    العمر : 45
    احترام قوانين المنتدى : 100%

    مميز ابن جبير_العالم الجغرافى

    مُساهمة من طرف كنزى الإثنين مارس 11, 2013 8:01 pm




    عالم جغرافي شهير، تنقَّل بين الكثير من الأقطار الإسلامية، واصفًا لها
    وصفًا دقيقًا، وكانت لرحلاته عظيم الأثر في كل من جاء بعده، وأراد أن يسلك
    نفس هذا الدرب.



    نسبه ومولده ودراسته



    هو محمد بن أحمد بن جبير الكناني البلنسي، وُلد في العاشر من شهر ربيع
    الأول 540هـ/ 1145م في بلنسية، وينحدر من أسرة عربية عريقة، سكنت الأندلس
    عام 123هـ/ 740م قادمة من المشرق مع القائد المشهور بلج بن بشر بن عياض
    القشيري، وكان اسم جبير من الأسماء المحببة إلى أسرته، فقد حمله الكثيرون
    مِنْ قبله.





    وقد أتم ابن جبير دراسته في شاطبة حيث كان يعمل والده موظَّفًا فيها، وقد
    شغف أول ما شغف بعلوم الدين فسمعها من أبيه، وأخذ القرآن عن أبي الحسن بن
    أبي العيش، ولكن ميوله برزت في العلوم الدنيوية أيضًا؛ إذ يَسَّرَتْ له
    مواهبُه الشعرية -من ناحية أخرى- نجاحًا في الأوساط الرسمية؛ مما جعله
    يحتلُّ منصب كاتبٍ لدى حاكم غرناطة أبي سعيد عثمان بن عبد المؤمن من
    الموحِّدين، ولم يلبث أن كسب الشهرة كاتبًا وشاعرًا، تُروى له عدة قصائد
    متفرقة، فضلاً عن ديوان شعر، كما ترك رسائل نثرية لها شهرتها في الأدب[1].


    ومن شعره:



    تَأَنَّ فِي الأَمْرِ لا تَكُنْ عَجِلاً *** فَمَنْ تَأَنَّى أَصَابَهُ أَوْ كَادَ أَن[2]


    ومن نظمه:



    فَكَمْ رَجَاهُ فَنَـالَ بُغْيَتَـهُ *** عَبْدٌ مُسِيءٌ لِنَفْسِـهِ كَادَا

    وَمَنْ تَطُلْ صُحْبَةُ الزَّمَانِ لَهُ *** يَلْقَ خُطُوبًا بِـهِ وَأَنْكَادَا[3]




    أخلاقه وثناء العلماء عليه



    لقد كان ابن جبير كريم الخلق، ويتمتع بعاطفة دينية قوية، فكان يختم كل
    كلامه بالدعاء إلى الله تعالى والتوكُّل عليه جلَّ جلاله، كما دفعه
    تديُّنه إلى الدعاء للمدن التي مرَّ بها؛ فكان يدعو الله أن يحرس تلك
    المدن، وأن يُحَرِّرَ المحتلَّ منها؛ فقال: يحرسها الله، وعمرها الله،
    وحماها الله، وأعادها الله[4].


    لقد نال ابن جبير الكثير من الثناء من علماء المسلمين؛ فها هو ذا المقري
    يقول عنه: "وسمع من أبيه بشاطبة، ومن أبي عبد الله الأصيلي، وأبي الحسن بن
    أبي العيش، وأخذ عنه القراءات، وعني بالأدب فبلغ الغاية فيه، وتقدَّم في
    صناعة القريض والكتابة"[5].


    وقال عنه لسان الدين بن الخطيب: "كان أديبًا بارعًا، شاعرًا مجيدًا،
    سنيًّا فاضلاً، نزيه الهمة، سري النفس، كريم الأخلاق، أنيق الطريقة في
    الخط، كتب بسبتة عن أبي سعيد عثمان بن عبد المؤمن، وبغرناطة عن غيره من
    ذوي قرابته، وله فيهم أمداح كثيرة. ثم نزع عن ذلك، وتوجه إلى المشرق، وجرت
    بينه وبين طائفة من أدباء عصره مخاطبات ظهرت فيها براعته وإجادته. ونظمه
    فائق، ونثره بديع، وكلامه المرسل سهل حسن، وأغراضه جليلة، ومحاسنه ضخمة،
    وذكره شهير، ورحلته نسيجة وحدها[6]، طارت كل مطار، رحمه الله"[7].



    رحلات ابن جبير



    تبدأ قصته مع الرحلات عندما استدعاه أمير غرناطة يومًا؛ ليؤلف كتابًا وهو
    في مجلس شرابه، وحَدَثَ أن دفع إليه الأمير كأسًا، فأظهر ابن جبير
    الانقباض، وقال: يا سيدي، ما شربتها قَطُّ. فقال: والله لتشربنَّ منها
    سبعًا. فلمَّا رأى العزيمة شرب سبع كئوس، فملأ له السيد الكأس من دنانير
    سبع مرات، وصبَّ ذلك في حجره، فحمله إلى منزله وأضمر أن يجعل كفَّارة شربه
    الحجَّ[8]، فباع بعض عقاراته، وأضاف ثمنه إلى عطية الأمير، وما هي إلا
    أيام حتى استأذن من الأمير في الحجِّ، ولكي لا يحول دون سفره، أبلغه أنه
    أقسم قسمًا لا رجعة فيه أن يحجَّ في تلك السنة، فأذن له[9].



    رحلته الأولى



    ترك ابن جبير غرناطة عام 578هـ، وقصد مكة حاجًّا، فذهب إلى سبتة، ومنها
    إلى سردينيا، حيث رأى أسرى المسلمين يباعون في سوق العبيد؛ فأحس بالألم،
    وأدرك أن ما أصاب هؤلاء البؤساء إنما هو نتيجة تفكك العالم الإسلامي
    يومئذ؛ ولذلك اتجه إلى تسجيل كل مشاهداته ليقف عليها المسلمون، وليعلموا
    إلى أي مدى يجب أن تَتَّحِدَ كلمتهم، وأن يُصلحوا أحوالهم؛ حتى يستطيعوا
    مواجهة الأخطار التي تواجههم[10].


    ثم وصلت سفينته إلى الإسكندرية، ودخل المدينة ولما رأى منارة الإسكندرية
    الشاهقة الارتفاع جذبت انتباهه، كما وقف طويلاً عند بعض آثارها، وبعد
    ثمانية أيام غادر الإسكندرية إلى القاهرة، ثم غادرها إلى صعيد مصر، فوصل
    بلدة قوص، التي مرَّ فيها بالصحراء الشرقية إلى البحر الأحمر؛ ليستقل
    سفينة من ميناء عيذاب، وهو المرفأ المعهود للحجاج على البحر الأحمر، ليصل
    إلى جدَّة، وأخذ قافلة إلى مكة، حيث أقام هناك حوالي نصف عام، ثم زار
    المدينة.


    ويصف ابن جبير المشاهد التي شاهدها أثناء رحلته، مثل منارة الإسكندرية
    قائلاً: "ومن أعظم ما شاهدناه من عجائبها المنار الذي قد وضعه الله U -على
    يَدَيْ من سُخِّر لذلك- آية للمتوسمين، وهداية للمسافرين، لولاه ما
    اهتدوا في البحر إلى برِّ الإسكندرية، يظهر على أَزْيَد من سبعين ميلاً،
    ومبناه في غاية العتاقة والوثاقة طولاً وعرضًا، يزاحم الجوَّ سموًّا
    وارتفاعًا، يقصر عنه الوصف، وينحسر دونه الطرف، الخبر عنه يضيق، والمشاهدة
    له تتسع"[11].


    وكان مما شاهده ابن جبير أثناء رحلته مستشفى المجانين بمدينة القاهرة،
    فيتحدث عنه قائلاً: "ومما شاهدناه أيضًا من مفاخر هذا السلطان[12]
    المارستان الذي بمدينة القاهرة، وهو قصر من القصور الرائقة حسنًا
    واتساعًا، أبرزه لهذه الفضيلة تأجُّرًا واحتسابًا (أي طلبًا للأجر
    والثواب)، وعيَّن قيِّمًا من أهل المعرفة وضع لديه خزائن العقاقير،
    ومكَّنه من استعمال الأشربة وإقامتها على اختلاف أنواعها، ووُضِعَتْ في
    مقاصير[13] ذلك القصر أسِرَّة يتخذها المرضى بكرة وعشية، فيقابلون من
    الأغذية والأشربة بما يليق بهم.


    وبإزاء هذا الموضع موضع مقتطع للنساء المرضى، ولهن أيضًا من يكفلهن، ويتصل
    بالموضعين المذكورين موضع آخر متسع الفناء، فيه مقاصير عليها شبابيك
    الحديد، اتخذت محابس للمجانين، ولهم أيضًا من يتفقد في كل يوم أحوالهم،
    ويقابلها بما يصلح لها"[14].


    وتوجَّه ابن جبير إلى الكوفة، وتوقف في بغداد وسامراء، فالموصل فحلب،
    ومنها انحدر إلى دمشق، التي أمضى بها بضعة أشهر قبل أن يغادر الأراضي
    الإسلامية؛ لأن سواحل الشام كانت آنذاك في أيدي الصليبيين.


    وقد تعرَّف ابن جبير على المشرق وهو لا يزال ينعم بالازدهار في عهد صلاح
    الدين، فدوَّن مشاهداته بأسلوب بارع، ومن ميناء عكا ركب ابن جبير سفينة
    إلى صقلية، وبعد رحلة شاقة استطاع أن يتعرَّف على الجزيرة، فصوَّر الحضارة
    الزاهرة التي وجدها في صقلية في عهد غليوم الصالح النورماندي، مؤكِّدًا
    أنها لا تزال إسلامية في المحلِّ الأول، ثم عاد إلى غرناطة بطريق قرطاجنة
    عام 581هـ/ 1185م بعد غياب دام أكثر من عامين[15].


    ويتحدث ابن جبير عن صقلية قائلاً: "وطول هذه الجزيرة... سبعة أيام، وعرضها
    مسيرة خمسة أيام، وبها جبل البركان المذكور، وهو يأتزر[16] بالسُّحب
    لإفراط سموِّه، ويُعَمُّ بالثلج شتاءً وصيفًا دائمًا، وخصب هذه الجزيرة
    أكثر من أن يُوصف، وكفى بأنها ابنة الأندلس في سعة العمارة، وكثرة الخصب
    والرفاهة، مشحونة بالأرزاق على اختلافها، مملوءة بأنواع الفواكه
    وأصنافها"[17].



    رحلته الثانية



    لقد قام ابن جبير برحلته الثانية في عام 585هـ/ 1189م عندما بلغه نبأ فتح
    بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي 583هـ/ 1187م، الذي تعلَّقت به
    آنذاك أنظار المسلمين كبطل يعرف كيف يحقق الانتصارات، واستمرَّت هذه
    الرحلة سنتين[18].



    رحلته الثالثة



    بدأت هذه الرحلة من سبتة عام 601هـ/ 1204م، وكان قد بلغ الثالثة والسبعين
    من عمره، وقد أحزنه وفاة زوجته، ونظم فيها ديوانه: (نتيجة وَجْدِ الجوانح
    في تأبين القرين الصالح)، ولم يرجع ابن جبير بعد رحلته الثالثة إلى مسقط
    رأسه، بل أمضى أكثر من عشرة أعوام متنقلاً بين مكة وبيت المقدس
    والإسكندرية، مشتغلاً بالتدريس والأدب، إلى أن لقي ربه عام 614هـ/ 1217م
    بالإسكندرية[19].



    مميزات رحلاته واهتمام المستشرقين



    وأهم ما يُمَيِّز رحلاته تلك أنها مكتوبة بشكل مذكرات يومية، مع كل مشهد
    وكل بلدة مرَّ بها ابن جبير باليوم والشهر، ولم يكتب ابن جبير رحلته في
    شكل كتاب بل كانت أوراقًا منفصلة، جمعها أحد تلاميذه، ونشرها في كتاب
    باسم: (تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار)، ثم أُطلق عليه في العصر
    الحديث (رحلة ابن جبير)[20].


    ولذا صار كتاب (رحلة ابن جبير) من أهم المصادر الرئيسية للباحثين في كلٍّ
    من التاريخ والجغرافية والأدب، ويذكر آنخل جنثالث بالنثيا في كتابه (تاريخ
    الأندلس) أن رحلة ابن جبير أشبه ما تكون بمذكرات شخصية ويوميات سفر صيغت
    بأسلوب بارع وبكلام سهل بسيط الأحاسيس، فكانت رحلته ذات صفة أدبية، مع
    العناية بالرسم والوصف، والاهتمام بالمعاهد الثقافية وبالمدارس الدينية،
    ودراسة الأوضاع والعلاقات الاجتماعية، وهذا كله ينمُّ عن موهبة أدبية
    أصيلة، وكل هذا يُضفي على الرحلة صفة التنوُّع والشمول[21].


    كما استفاد من رحلة ابن جبير كبار المفكرين في الحضارة العربية
    والإسلامية؛ أمثال: العبدري، والبلوي، والمقريزي، والمقري، وابن بطوطة،
    وغيرهم؛ فابن بطوطة الذي يُعتبر أستاذ الرحلات الجغرافية نقل جميع
    المعلومات الخاصة في كل من حلب ودمشق وبغداد من كتاب (رحلة ابن جبير)،
    ووضعها في مؤلفاته الخاصة في هذا المجال. والجدير ذكره أن أي باحث يرغب أن
    يكتب عن الجزيرة العربية، أو جزيرة صقلية، أو الأندلس لا بُدَّ له أن
    يرجع لكتاب (رحلة ابن جبير)[22].


    ولقد اهتمَّ المستشرقون بكتاب ابن جبير، فترجموا القسم المختص منه بصقلية
    إلى الفرنسية وطبع عام 1846م، ثم حققه ونشره وليم رايت في ليدن عام 1852م،
    ثم راجع المحقق نفسه ما طبعه واشترك في تصحيحه جماعة من كبار المستشرقين؛
    هم: دوزي، وروبرتسون سميث، ودي غويه، وأعادوا نشرها عام 1907م. وحقق
    أماري القسم الخاص بصقلية من الرحلة، ونشره مع ترجمة فرنسية في المجلة
    الآسيوية، واعتمد على الرحلة كرولا في بحثه عن صقلية في العهد النورماندي.
    ثم تَوَّج الإيطاليون عنايتهم البالغة برحلة ابن جبير بأن عمد كلستينو
    شيابرلي إلى ترجمة النص كله، ونشره في روما سنة 1906م[23].



    شهادة علماء الغرب



    لقد نال ابن جبير إعجاب وتقدير علماء الغرب، فها هو ذا المستشرق الروسي
    كراتشكوفسكي يتحدث عن رحلته قائلاً: "تُعتبر رحلة ابن جبير من الناحية
    الفنية ذروة ما بلغه نمط الرحلة في الأدب العربي... فإن أسلوبه يمتاز
    بالكثير من الحيوية وسهولة التعبير؛ مثال ذلك ما وصفه لجمارك الإسكندرية،
    أو لكارثة السفينة على سواحل صقلية، أمَّا عرضه العام فيستهدف الصنعة
    والأناقة، وهو كثيرًا ما يلجأ إلى السجع، الذي يعالجه بالكثير من المهارة
    دون أن يبالغ فيه، أو يضطر القارئ إلى تكلف الجهد في تفهمه. كما يشحن
    كتابته بالاقتباسات الأدبية والإشارات اللطيفة؛ مما يتطلَّب درجة معينة من
    المعرفة والاطّلاع، حتى يضحى مفهومًا للقارئ. وبعدُ، فهذا مصنف رفيع
    الأسلوب يختم بجدارة حلقة الجغرافيين الأندلسيين لهذا العصر"[24].



    وفاة ابن جبير



    توفِّي ابن جبير بالإسكندرية عام 614هـ/ 1217م بعد أن جاوز الاثنين والسبعين من عمره، وبعد أن طاف الكثير من بلدان العالم الإسلامي.


    لقد كان ابن جبير من أشهر جغرافيي المسلمين، ومن أعظم مَنْ قام برحلات في
    بلاد المسلمين؛ لذا اعتمد الكثير على كتبه، سواء كان من المسلمين أو من
    غير المسلمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 4:15 pm